تويوتا تعاني تراجعًا حادًا في المبيعات والإنتاج العالمي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 سبتمبر 2024
تويوتا تعاني تراجعًا حادًا في المبيعات والإنتاج العالمي

تواجه شركة تويوتا موتور كورب تراجعًا في مبيعاتها مرة أخرى، وذلك بعد انخفاض المبيعات التي شهدته في السوقين الياباني والصيني، وهو ما عرقل انتعاش الشركة بشكل مؤقت، فيما تأثرت عمليات الإنتاج العالمية بسبب الفضائح المحلية والاستدعاءات العالمية لسيارات الشركة من الأسواق.

وقد أصدرت الشركة، اليوم الجمعة، بيانًا حول إنتاجها العالمي، وجاء في البيان انخفاض الإنتاج العالمي للشركة بنسبة 12.6% خلال شهر أغسطس مقارنة بالعام السابق، ليصل إجمالي الإنتاج 808.023 وحدة.

نتائج متفاوتة لسياراتها الكهربائية

وقد واجهت الشركة انخفاضًا في المبيعات بنسبة 3.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بعد أن حققت زيادة بسيطة في شهر يوليو الماضي بلغت 0.7%.

وعالميًا، سجلت مبيعات تويتا ارتفاعًا بنسبة 0.7% بعد 5 أشهر من التراجع، إلا أن الشركة واجهت انخفاض الطلب على السيارات الكهربائية، وهو ما جعل الشركة تعدل من خططها المستقبلية، وخفضت هدف مبيعات السيارات الكهربائية لعام 2026 من 1,6 مليون وحدة إلى مليون وحدة فقط.

وفي شهر أغسطس، باعت تويوتا 12.682 سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات، مقابل 336.848 سيارة هجينة بزيادة قدرها 22% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وعلى صعيد آخر، سجلت الشركة أرباحًا تشغيلية بلغت 1.31 تريليون ين في الربع المنتهي في يونيو، بزيادة بلغت 17% عن العام الماضي، وهذه الأرقام مدعومة بالأداء الجيد للسيارات الهجينة في أمريكا الشمالية.

اقرأ أيضًا:  تويوتا تستثمر 70 مليار دولار في مجموعة من السيارات الكهربائية

أزمة مبيعات في الصين واليابان

وقد واجهت الشركة انخفاضًا في المبيعات؛ بسبب الفضائح المتعلقة بتزوير شهادات السلامة لبعض السيارات، وهو ما اضطر العديد من الشركات المحلية إلى تعليق إنتاج النماذج المتأثرة، لتتراجع مبيعات تويوتا في اليابان بنسبة تجاوزت 9%.

أما في الصين، فتواجه تويوتا أزمة شديدة وخاصة بسبب المنافسة القوية في السوق الصيني، فعلى الرغم من أن سيارات تويوتا الهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء استعادت بعض شعبيتها في الآونة الأخيرة، إلا أنها تواجه منافسة قوية في الصين، حيث انخفضت مبيعاتها هناك بنسبة 13.5% في شهر أغسطس، لتسجل 152.065 وحدة.

وقد تأثرت المبيعات بسبب المنافسة الكبيرة مع شركات صينية عملاقة، أهمها شركة بي واي دي، وهو ما يهدد بتقليص حصة شركة تويوتا في أكبر أسواق السيارات في العالم.

اقرأ أيضًا: بالصور.. تويوتا تطلق سيارة جديدة تتحرك عن طريق الهيدروجين

مبيعات المنافسين في تراجع أيضًا

لم تكن شركة تويوتا الوحيدة المتأثرة بتراجع المبيعات، فقد شهدت شركات سيارات كبرى تراجعًا في المبيعات أيضًا، منهم شركة هوندا موتور التي واجهت تراجعًا في مبيعاتها العالمية بنسبة 11.3%، ليصل إلى 307.87 وحدة في أغسطس.

فيما واجهت الشركة تراجعًا كبيرًا في السوق الصيني تجاوز 29%، واضطرت الشركة بسبب ذلك إلى تقليل عدد الوظائف، وتعليق الإنتاج في 3 مصانع للشركة هناك.

أما نيسان موتور، فقد عانت تراجعًا بنسبة 15.5% في شهر أغسطس، وانخفضت مبيعاتها بنسبة 5.5%، وأعلت الشركة عن خطط شراء أسهم من شريكتها الفرنسية رينو في محاولة لإعادة التوازن لشراكتهما.

اقرأ أيضًا: شركة تويوتا تدرس إنشاء مصنع سيارات في المملكة العربية السعودية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة