توقعات وكالة الطاقة: فائض نفطي عالمي بحلول 2025

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط بسبب تراجع الطلب الصيني

  • تاريخ النشر: منذ يومين
توقعات وكالة الطاقة: فائض نفطي عالمي بحلول 2025

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، عن تخفيض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024، مشيرة إلى أن هذا القرار يعود بشكل رئيسي إلى التباطؤ في الطلب الصيني.

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط بسبب تراجع الطلب الصيني

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن الأسواق النفطية قد تشهد فائضاً كبيراً في المعروض بحلول عام 2025، وذلك في حال لم تحدث اضطرابات كبيرة في الإمدادات العالمية.

وأكدت الوكالة استعدادها للتدخل إذا استدعت الحاجة، لتعويض أي انقطاع محتمل في الإمدادات، خاصة تلك القادمة من إيران.

ولفتت التقارير إلى أن هذه التصريحات جاءت في ظل الارتفاع الملحوظ في أسعار النفط خلال الأسابيع الأخيرة، بسبب مخاوف المستثمرين من زيادة حدة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، خاصة أن إيران تعد دولة رئيسية في تصدير النفط، وعضواً مؤثراً في منظمة أوبك.

وأشارت الوكالة، التي تدير مخزونات الطوارئ للدول الصناعية، إلى أن المخزونات العالمية الحالية قد تجاوزت 1.2 مليار برميل، بينما وصلت الطاقة الفائضة لأوبك+، والتي تضم الدول الأعضاء في أوبك وحلفاءها مثل روسيا، إلى مستويات مرتفعة تاريخياً.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن ينمو الطلب الصيني على النفط بمقدار 150 ألف برميل يومياً، فقط خلال عام 2024.

حيث يأتي هذا بعد تراجع استهلاك الصين بمقدار 500 ألف برميل يومياً في أغسطس، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وهو التراجع الرابع على التوالي.

وقالت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقراً لها، إن التراجع المستمر في الطلب الصيني على النفط، يمثل العامل الرئيسي الذي يحد من النمو الإجمالي للطلب العالمي.

ونوهت التقارير إلى أن الصين كانت قد لعبت دوراً مهماً على مدى سنوات، في زيادة استهلاك النفط عالمياً، مشيرة إلى أن التباطؤ الاقتصادي الذي تشهده البلاد، إلى جانب التحول الكبير نحو المركبات الكهربائية، قد غير من طبيعة استهلاك الدولة، التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

جدير بالذكر أن منظمة أوبك قامت أيضاً بتخفيض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024، لكنها ما زالت تتوقع نمواً أقوى من تقديرات وكالة الطاقة الدولية، بمقدار 1.93 مليون برميل يومياً، مع مساهمة قوية من الصين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة