• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تشارليز ثيرون

    • اسم الشهرة

      تشارليز ثيرون.. من عارضة أزياء إلى أيقونة هوليوود

    • الفئة

      ممثلة,منتج

    • اللغة

      الأفريكانية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 أغسطس 1975 (العمر 49 سنة)
      جنوب أفريقيا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      جنوب أفريقيا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد النجمة تشارليز ثيرون من ألمع وأشهر نجمات هوليوود، فقد استطاعت أن تحفر اسمها كواحدة من النجمات الأكثر تأثيرًا في السينما العالمية، وأثبت أنها أكثر من مجرد وجه جميل، بل فنانة متعددة المواهب قادرة على تقديم أدوار معقدة ومتنوعة، سواء في أفلام الدراما أو الأكشن، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي تشارليز ثيرون؟

هي ممثلة ومنتجة جنوب أفريقية وأمريكية، ولدت في 7 أغسطس عام 1975 في بينوني في جنوب أفريقيا، وهي واحدة من ألمع نجمات هوليوود، والتي حققت شهرة واسعة منذ التسعينات.

بدأت ثيرون مسيرتها الفنية كعارضة أزياء، ثم انتقلت إلى عالم التمثيل، وقد حققت شهرة واسعة في هوليوود بعدما لعبت أدوار البطولة في عدة أفلام، إلا أن شهرتها العالمية كانت مع فيلم Monster عام 2003، ولعبت فيه دور قاتلة متسلسلة، وهو الدور الذي أكسبها أوسكار أفضل ممثلة، وكان نقطة حاسمة في مسيرتها الفنية.

تميزت ثيرون بقدرتها على التكيف على مجموعة واسعة من الأدوار، فقد برعت في أفلام الأكشن، كما قدمت أدوار درامية معقدة، وشاركت في عدة أفلام رومانسية، وحصلت بفضل موهبتها على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية.

بالإضافة إلى مسيرتها كممثلة، اشتهرت كذلك بأعمالها الخيرية، ونضالها من أجل حقوق المرأة، ودعم جهود مكافحة مرض الإيدز في أفريقيا، كما أنها ناشطة بيئية واجتماعية بارزة.

نجحت ثيرون كذلك في دخول عالم الإنتاج، فبعد مسيرة مميزة في التمثيل، دخلت في مجال إنتاج الأفلام، وأنتجت العديد من الأفلام التي شاركت في بطولة بعضها.

طفولة قاسية لكن مثمرة

ولدت تشارليز ثيرون في مدينة بيونيو في جنوب أفريقيا. والدها هو تشارليز ثيرون، الذي كان يعمل بناء الطرق الرئيسية في المدينة. تنحدر عائلتها من أصول هولندية وفرنسية وألمانية.

نشأت ثيرون في مزرعة والديها، وقد عاشت طفولة قاسية، حيث كان والدها مدمنًا على الكحول، وكان يسيء معاملتها هي ووالدتها، ويهددهم بالقتل وهو في حالة سكر.

خلال إحدى محاولات والدها للاعتداء عليهما، قررت والدتها الدفاع عنهما، وأطلقت النار على زوجها وأردته قتيلًا، وقد حكمت عليها المحكمة بالبراءة، ولم تواجه أي اتهامات؛ لأنها كانت تدافع عن نفسها.

درست ثيرون في مدرسة بوتفونتين الابتدائية، وكانت فترة صعبة، حيث لم تتمكن من التأقلم في المدرسة، وخلال هذه الفترة كانت تعاني من اليرقان بشكل متكررة، وتسبب العلاج في تعفن أسنانها اللبنية العلوية، وكان لا بد من إزالتها جراحيًا، ولم تنم أسنانًا الدائمة حتى بلغت سن العاشرة.

في سن 13 عامًا، انتقلت ثيرون للدراسة في مدرسة داخلية، وهي تتقن اللغة الإنجليزية، بجانب لغتها الأولى وهي اللغة الأفريكانية، وهي لغة جرمانية غربية يتحدث بها سكان جنوب أفريقيا.

وعن طفولتها، قالت ثيرون بأنها عاشت في عائلة مضطربة، ولكنها حظيت بطفولة رائعة، حيث تمكنت من الاستمتاع بطفولتها بنفسها، فلم يكن هناك حفلات موسيقية أو أجهزة كمبيوتر، وكان عليها استكشاف العالم من حوله، وتسلية نفسها بنفسها.

تشارليز ثيرون.. من عارضة أزياء إلى أيقونة هوليوود

من هو زوج تشارليز ثيرون؟

لم تتزوج الممثلة تشارليز ثيرون قط، ولكن خلال حياتها كانت على علاقة بعدد من الممثلين منهم الممثل كريك بيركو من عام 1995 إلى عام 1997. ثم بدأت علاقة مع المغني ستيفان جينكينز لمدة 3 سنوات حتى عام 2001، وقد تحدث عن علاقته بها في أغانيه.

في عام 2001، بدأت علاقة مع الممثل الأيرلندي ستيوارت تاونسند، ولكنها انفصلت عنه عام 2009. في عام 2013، بدأت علاقة مع الممثل الأمريكي شون بين، وانتهت علاقتهما بعد عامين.

كم عدد أطفال تشارليز ثيرون؟

لدى الممثلة تشارليز ثيرون طفلان بالتبني. الابنة الأولى تبنتها عام 2012، والابنة الثانية تبنتها عام 2015. في عام 2019، كشفت ثيرون أن ابنتها جاكسون، والتي كانت تبلغ من العمر 7 سنوات حينها طفلة متحولة جنسيًا، وقد قالت ثيرون أنها لا تملك الحق في أن تقرر حياة أطفالها.

بدايتها كعارضة أزياء

بدأت الممثلة تشارليز ثيرون مسيرتها المهنية كعارضة أزياء في سن 16 عامًا، حيث فازت بعقد عرض أزياء لمدة عام في إيطاليا، وانتقلت مع والدتها للعيش في ميلانو، وأمضت عامًا في عرض الأزياء في جميع أنحاء أوروبا.

انتقلت ثيرون بعدها إلى الولايات المتحدة مع والدتها، وأقاما في نيويورك وميامي، وهناك التحقت بمدرسة جوفري للبالية، وظلت تتدرب كراقصة باليه حتى تعرضت لإصابة في الركبة أنهت مسيرتها مبكرًا.

في عام 1994، سافرت ثيرون إلى لوس أنجلوس للعمل في صناعة الأفلام، ولكنها فشلت في الحصول على أدوار في البداية، وتلقت مساعدة من والدتها، إلا أنها عانت من ظروف مادية صعبة، وكان عليها أحيانًا أن تسرق الخبز لكي تتمكن من تناول الطعام.

في عام 1995، التحقت ثيرون بمدرسة تمثيل، وقدمت أول دور سينمائي لها في فيلم رعب، ولم يكن لها أي نصوص في هذا الدور، ورغم أن الفيلم لم يكن نجاحًا، إلا أنها لفتت الانتباه بسبب جمالها. في عام 1996، شاركت في فيلم Days in the Valley.

تشارليز ثيرون.. من عارضة أزياء إلى أيقونة هوليوود

أفضل أفلام تشارليز ثيرون

خلال مسيرتها الفنية، شاركت الممثلة تشارليز ثيرون في العديد من الأفلام الناجحة، وقد كان أول نجاح لها عام 2003، حينما شاركت في فيلم Monster، ولعبت فيه دور أيلين وورنوس، وهي قاتلة متسلسلة أمريكية أدينت بقتل 7 رجال، وقدمت أداءً غير مسبوق تطلب تحولًا جسديًا ونفسيًا كبيرًا.

بفضل هذا الدور، حصلت ثيرون على أوسكار أفضل ممثلة، كما فازت بجائزة جولدن جلوب، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة عن نفس الفئة، ويعد واحد من أفضل أفلام تشارليز ثيرون على الإطلاق، وكان علامة فارقة في مسيرتها الفنية.

من أفلامها المميزة أيضًا فيلم North Country، وقدمت فيه شخصية جوزي إيمز، وهي امرأة تكافح التحرش الجنسي في بيئة عمل ذكورية، والفيلم يستند إلى قصة حقيقية، وقد ترشحت لأوسكار أفضل ممثلة للمرة الثانية.

من أعمالها المميزة، وأشهر أفلام تشارليز ثيرون سلسلة أفلام Mad Max: Fury Road، ولعبت فيه دور إمبراطورية فيوريوسا، وهي واحدة من الشخصيات الرئيسية، وأظهرت مهارتها في أفلام الأكشن، وقد ترشح الفيلم للعديد من الجوائز.

تشارليز ثيرون.. من عارضة أزياء إلى أيقونة هوليوود

كان دورها في فيلم Young Adult من الأدوار المميزة، حيث لعبت شخصية ميفيس غاري، وهي كاتبة في أواخر الثلاثينات، تعود إلى بلدتها القديمة لاستعادة علاقتها بحبيبها السابق، وقد ترشحت لجائزة جولدن جلوب أفضل ممثلة.

أيضًا قدمت فيلم Bombshell، ولعبت فيه دور مذيعة قناة فوكس نيوز تكشف عن الفضائح الجنسية داخل شبكة الإعلام، وترشحت لعدة جوائز، منها أوسكار وجولدن جلوب.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن Monster (2003).

  • جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثلة في فيلم درامي عن Monster (2003).

  • جائزة نقابة ممثلي الشاشة عن Monster (2003).

  • ترشيحات لجائزة الأوسكار عن أفلام North Country (2005) وBombshell (2019).

  • ترشيحات لجائزة الغولدن غلوب عن Young Adult (2011) وBombshell (2019).

معلومات أخرى

  • حصلت على الجنسية الأمريكية عام 2007

  • تبنت طفلين وأعلنت أن طفلتها متحولة جنسية عام 2019، وكانت تبلغ من العمر 7 سنوات فقط