• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تشاد ميرديث هيرلي

    • اسم الشهرة

      تشاد هيرلي.. رائد الأعمال الذي غيّر عالم الفيديو الرقمي

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 يناير 1977 (العمر 47 سنة)
      بنسلفانيا، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة إنديانا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      كاثي كلاركإليز والدن (2020 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال تشاد هيرلي أحد رواد الأعمال البارزين في مجال التكنولوجيا، فهو أحد المؤسسين الرئيسين لمنصة يوتيوب الشهيرة، وبفضل ابتكاره ساهم في إحداث تحولات جذرية في طريقة تفاعل المستخدمين مع المحتوى المرئي عبر الإنترنت، وبعد تأسيسه ليوتيوب، ساهم في إطلاق مشاريع جديدة، في السطور التالية تعرف على مسيرته ونجاحه.

من هو تشاد هيرلي؟

تشاد ميريديث هيرلي، هو رجل أعمال أمريكي، والمؤسس المشارك لمنصة يوتيوب، ولد في 24 يناير عام 1977 في بنسلفانيا الولايات المتحدة الأمريكية.

حقق هيرلي نجاحه العالمي وثروته من خلال مشاركته في تأسيس منصة يوتيوب العالمية، وهي المنصة التي اشترتها يوتيوب فيما بعد، وقد بدأ مسيرته المهنية في مجال التصميم الجرافيكي، وعمل في شركة باي بال مسؤولًا عن تصميم الشعار الخاص به.

جاءت انطلاقته الحقيقية عام 2005 بتأسيس يوتيوب بالتعاون مع زملائه ستيف تشين، وجاود كريم، حيث ابتكر نظامًا يسمح برفع ومشاركة الفيديوهات بشكل سريع، وبعد شراء يوتيوب هذه المنصة، أصبح هيرلي وشركاؤه من بين رواد الأعمال الأغنياء في مجال التكنولوجيا.

بعد بيع يوتيوب، استمر هيرلي في ريادة الأعمال، وأسس عدة شركات، وأطلق مشاريع تكنولوجية أخرى، كام استثمر في مشاريع تقنية ناشئة، وعزز مكانته كرائد أعمال مبتكر في صناع التكنولوجيا.

نشأته وتعليمه

ولد رجل الأعمال تشاد هيرلي في منطقة ريدينغ في بنسلفانيا، وهو الطفل الثاني بين 3 إخوة، أخته الأكبر منه اسمها هيذر، وأخيه الأصغر اسمه برينت.

كان هيرلي مهتمًا بالفنون منذ الصغر، ثم حول اهتمامه إلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية في المرحلة الثانوية، وكان عضوًا في رابطة طلاب التكنولوجيا في المدرسة، كما أنه كان رياضيًا، وشارك في سباقات العدو خلال المرحلة الثانوية.

تخرج هيرلي من مدرسة توين فالي الثانوية عام 1995، ثم التحق بكلية الفنون الجميلة في جامعة إنديانا، وحصل على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة عام 1999.

تزوج هيرلي من كاثي كلارك، وهي ابنة رجل الأعمال الأمريكي جيمس إتش كلارك، ولكنه انفصل عنها عام 2012. تزوج للمرة الثانية عام 2020 من إليز والدن.

تشاد هيرلي.. رائد الأعمال الذي غيّر عالم الفيديو الرقمي

تأسيس منصة يوتيوب

بدأ تشاد هيرلي مسيرته المهنية عام 1999 بعد التخرج من الجامعة، حيث انضم إلى شركة "باي بال" كمصمم، وهناك تعرف على زميليه ستيف تشين، وجاويد كريم، والذين  تشاركا معًا في تأسيس منصة يوتيوب، وهي المنصة التي تم إطلاقها عام 2005، وقد شغل منصب الرئيس التنفيذي الأول للمنصة، وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 2010.

كانت الفكرة الأساسية التي دفعتهم لتأسيس يوتيوب هو إيجاد طريقة جديدة وسهلة لمشاركة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، حيث كان إرسال ملفات الفيديو عبر البريد الإلكترونية صعبًا؛ بسبب حجم الملفات الكبير، ولم تكن هناك منصات متاحة تتيح للمستخدمين رفع ومشاركة الفيديوهات بسهولة.

ومن هنا نشأت فكرة تأسيس منصة يمكن للمستخدمين فيها رفع الفيديوهات ومشاركتها بسهولة عبر الإنترنت، واستغل الثلاث خبراتهم التقنية لتصميم موقع يتمتع بواجهة مستخدم بسيطة ما يسمح لهم برفع الفيديوهات بمرونة.

بمجرد إطلاق منصة يوتيوب، سرعان ما حصل الموقع على استجابة سريعة، وبدأ ينتشر بين المستخدمين، وبدأ تشاد هيرلي مع شركائه في إدخال المزيد من الميزات لتحقيق المزيد من النمو، بما في ذلك إمكانية تضمين الفيديوهات في مواقع الويب الأخرى.

تشاد هيرلي.. رائد الأعمال الذي غيّر عالم الفيديو الرقمي

استحواذ شركة جوجل على المنصة

حققت منصة يوتيوب المزيد من النجاح حينما رفع المستخدمون فيديوهات قصيرة ومقاطع موسيقية، فأصبحت وجهة عالمية لمشاركة ومشاهدة الفيديوهات، ومع تزايد شعبيتها، أدركت جوجل إمكانيات هذه المنصة، واشترتها في نوفمبر عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار، في واحدة من أكبر الصفقات التكنولوجية في ذلك الوقت.

كانت حصة هيرلي من هذه الاستحواذ تقدر ب345.5 مليون دولار، وذلك وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، كما حصل على أكثر من 60 ألف سهم من أسهم جوجل بشكل مباشر، فضلًا عن أكثر من 40 ألف سهم آخر في صندوق ائتماني.

حصل شريكاه ستيف تشين  وجاود كريم على أسهم بقيمة 326.2 مليون دولار، و64.6 مليون دولار على التوالي.

في عام 2010، تنحى تشاد هيرلي من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة يوتيوب، ولكنه ظل مستشارًا للشركة، وتولى بعده سالار كامانجار منصب الرئيس التنفيذي للمنصة.

مسيرته بعد نجاح يوتيوب

لم تتوقف مسيرة تشاد هيرلي التقنية على منصة يوتيوب، بل واصل مسيرته، وأسس عدة شركات تكنولوجية ناجحة. في عام 2013، أطلق شركة اسمها AVOS بالتعاون مع شريكه ستيف تشين،  وهي الشركة التي أطلقت تطبيق MixBit، وهو تطبيق يقوم بتحرير الفيديوهات باستخدام الهواتف الذكية. في عام 2014، تحول شركة آفوس إلى شركة "هيرلي مكس بت" وأصبحت منصة فيديو متنقلة.

يشبه تطبيقه تطبيقات الهواتف الذكية الأخرى الشهيرة لتسجيل مقاطع الفيديو القصيرة مثل إنستجرام، وتميز التطبيق بأدوات تحرير مشابهة لتطبيقات المنافسين، ويمتد حد التسجيل الخاص به إلى 256 مقطعًا.

بجانب هذه الشركة، قام هيرلي بالمزيد من الاستثمارات الأخرى، فقد استثمر في نادي جولدن ستيت، ووريورز التابع لدوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين، ونادي لوس أنجلوس لكرة القدم الأمريكية. استثمر كذلك في نادي ليدز يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2021، كما أنه الشريك المؤسس "لغرين بارك سبوترس"، وهي شركة رياضية رقمية تصنع لعبة متنقلة.

من استثماراته التي لم نجح استثماره في فريق US F1 Team لسباقات الفورمولا وان، حيث استثمر في أحد السائقين الجدد لموسم 2010، إلا أن الفريق لم ينجح، وتم تفكيكه في مارس من العام نفسه.

تشاد هيرلي.. رائد الأعمال الذي غيّر عالم الفيديو الرقمي

كم تبلغ ثروة تشاد هيرلي؟

اعتبارًا من عام 2024، قدرت ثروة تشاد هيرلي بحوالي 800 مليون دولار، وقد حقق معظم ثروته من بيع يوتيوب إلى شركة جوجل مقابل 1.76 مليار دولار، حيث حصل على 345 مليون دولار في صورة أسهم من تلك الصفقة.

يمتلك هيرلي عددا من العقارات الفاخرة، منها عقار في كاليفورنيا اشتراه قابل 49 مليون دولار، كما لديه مجموعة من السيارات الفاخرة واليخوت، ولديه استثمارات في أندية رياضية مختلفة منها نادي ليدز يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز.

أهم الأعمال

  • الشريك المؤسس ليوتيوب والرئيس التنفيذي لها حتى عام 2010

  • مؤسس شركة هيرلي مكس بيت عام 2013