تسلا تطلق سيارة أجرة كهربائية بالكامل ذاتية القيادة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 أكتوبر 2024
تسلا تطلق سيارة أجرة كهربائية بالكامل ذاتية القيادة

أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، عن أحدث ابتكارات الشركة في مجال السيارات ذاتية القيادة، وذلك خلال حدث أقيم في موقع تصوير تابع لشركة وارنر براذرز في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

المنتج الجديد للشركة هي سيارة أجرة كهربائية جديدة اسمها "سايبر كابس"، وتشبه لحد كبير شاحنة "سايبر تراك"، ولكن بحواف أكثر انسيابية، وقد تم تصميم هذه المركبة لنقل الركاب بدون سائق، وتتميز بشكلها المستقبلي ومواصفاتها الفريدة.

وقد وصل ماسك إلى الحدث راكبًا إحدى سيارات "سايبر كابس" ذاتية القيادة، والتي جاءت بتصميم خارجي رمادي غير لامع، ولفتت السيارة الأنظار بسبب أبوابها التي تفتح لأعلى مثل أجنحة الفراشة، فضلًا عن عدم احتوائها على عجلة قيادة أو دواسات تقليدية.

وخلال الفعالية، أشار إيلون ماسك إلى مشروع آخر تطوره شركة تيسلا، وهي مركبة ذاتية القيادة أكبر حجمًا تحمل اسم Robovan، والسيارة قادرة على حمل 20 راكبًا، وهو ما يعزز رؤيته للمستقبل الذي يسعى فيها إلى تحرير الأشخاص من قيود القيادة، واستثمار الوقت في أمور أكثر إنتاجية.

وقد جذب البث المباشر للحدث، الذي عرض على منصة إكس التي يمتلكها ماسك، أكثر من 3.3 مليون مشاهد، على الرغم من تأخر بداية الحدث؛ بسبب حالة طارئة بين الحضور.

اقرأ أيضًا:  35 مليار دولار خسائر تسلا للسيارات في يوم واحد فقط

ما هو سعر سيارة "سايبر كاب"؟

وقد أكد ماسك أن سيارة الأجرة ذاتية القيادة الجديدة "سايبركاب" ستكون متاحة للبيع بحلول عام 2026، ولن يتجاوز سعرها 30 ألف دولار، وذلك رغم إقراره بصعوبة الالتزام الدقيق بالمواعيد الزمنية لإطلاق المنتجات.

يُذكر أن شركة تيسلا من المتوقع لها أن تطرق تقنية القيادة الذاتية الكاملة في ولايتي كاليفورنيا وتكساس العام المقبل، وقد قدّر ماسك تكلفة تشغيل شاحنات "سايبر ترااكس" بنحو 0.20 دولاراً لكل ميل، وذلك مقارنة بتكلفة دولار واحد لكل ميل لحافلات النقل العام.

وقد شدد ماسك على أن الشركة تتجاوز حدود تصنيع السيارات الكهربائية، لتشمل تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والبرمجيات الذاتية، ويأتي هذا التوجه في وقت تتراجع فيه مبيعات سيارات تيسلا الكهربائية بنسبة 2.3%، مما أدى إلى فقدان جزء من حصتها السوقية لمنافسين آخرين.

اقرأ أيضًا: مبيعات السيارات الكهربائية تصل لأعلى مستوياتها على الإطلاق

الكشف عن ابتكارات أخرى خلال الحدث

لم يقتصر الحدث على السيارات ذاتية القيادة، بل تم الكشف عن نسخة جديدة من روبوتات Optimus الشبيهة بالبشر، والتي ستطرح للأسواق بأسعار تتراوح بين 20 و30 ألف دولار عند إنتاجها بكميات كبيرة.

ويتوقع ماسك أن تلك الروبوتات ستكون قادرة على أداء مجموعة متنوعة من المهام المنزلية، مثل تقديم المشروبات، ورعاية الأطفال، وشراء البقالة، وجز العشب، وأكد أن هذا المنتج قد يكون أعظم منتج على الإطلاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة