تركي آل الشيخ يدشن جائزة "القلم الذهبي".. أعرف قيمة الجوائز

إليكم مراحل لجائزة القلم الذهبي ومساراتها وقيمة الجوائز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 سبتمبر 2024
تركي آل الشيخ يدشن جائزة "القلم الذهبي".. أعرف قيمة الجوائز

أطلق المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، جائزة "القلم الذهبي" للأدب الأكثر تأثيراً خلال مؤتمر صحفي عُقد مؤخراً.

جائزة القلم الذهبي

وتعد هذه الجائزة الأولى من نوعها التي تهدف إلى تحويل الأعمال الأدبية إلى إنتاجات سينمائية تحت مظلة الهيئة العامة للترفيه.

وأكد آل الشيخ خلال المؤتمر على أهمية الشراكة مع وزارة الثقافة، مشيداً برعاية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، للجائزة.

وأوضح أن الهدف الرئيسي هو إنشاء قاعدة غنية من الروايات والسيناريوهات والمحتوى العربي لمواكبة الطفرة المتوقعة في الإنتاج السينمائي بالمنطقة العربية عامة والمملكة خاصة.

مشيرا إلى أن الجائزة تتميز بتنوع لجنتها وأهدافها، حيث تستهدف الشباب العربي من سن 18 عاماً فما فوق، بمن فيهم غير الناطقين بالعربية الذين يكتبون بها.

ويأمل آل الشيخ أن تساهم هذه المبادرة في تطوير مهارات الشباب العربي وتوسيع آفاق العمل في مجالي الكتابة الروائية والإنتاج السينمائي.

كما كشف آل الشيخ عن إنشاء "ديوانية القلم الذهبي"، وهي منصة ستكون بمثابة ملتقى للأدباء بعضوية مجانية، مع وضع معايير خاصة لاختيار الأعضاء، وأشار إلى أن هذه الديوانية ستشكل نقطة إشعاع ثقافي على مدار العام في العالم العربي.

جوائز مسابقة "القلم الذهبي"

ومن جانبه كشف الدكتور سعد البازعي، رئيس جائزة "القلم الذهبي"، عن تفاصيل هذه الجائزة الجديدة التي تهدف إلى إثراء المحتوى الأدبي العربي.

وأوضح البازعي أن باب التقديم للأعمال الأدبية سيفتح عبر الموقع الإلكتروني للجائزة في الـ 15 من سبتمبر الجاري وحتى 30 من الشهر نفسه، وسيتم الإعلان عن القائمة الطويلة للمرشحين في 30 نوفمبر، تليها القائمة النهائية في 30 ديسمبر 2024.

وذكر أن حفل توزيع الجوائز سيقام في فبراير 2025 بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين وصناع السينما، وأشار إلى أن الجوائز ستشمل ستة مسارات رئيسية:

- الجوائز الكبرى في مسارات الرواية والسيناريو.

- جائزة أفضل عمل روائي مترجم.

- جائزة أفضل ناشر عربي.

- جائزة الجمهور.

وتبلغ إجمالي قيمة الجوائز 740 ألف دولار، حيث ستكون قيمة الجوائز الكبرى في مسارات الرواية والسيناريو بين 30 ألفاً و100 ألف دولار مع إنتاج فيلم سينمائي.

ودعا الدكتور سعد البازعي، رئيس جائزة "القلم الذهبي"، الأدباء والكتاب العرب إلى المشاركة في هذه الفرصة المميزة لإثراء المحتوى الأدبي العربي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة