تراجع أسعار الذهب مع زيادة التوقعات بخفض الفائدة الأمريكية

أسعار الذهب تهبط بعد تقرير الوظائف القوي وتراجع الطلب الصيني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أكتوبر 2024
تراجع أسعار الذهب مع زيادة التوقعات بخفض الفائدة الأمريكية

تراجعت أسعار الذهب بشكل طفيف خلال تعاملات صباح اليوم الاثنين، وسط تزايد التوقعات بخفض أقل لأسعار الفائدة الأمريكية في نوفمبر، بعد صدور بيانات قوية عن سوق العمل.

أسعار الذهب تهبط بعد تقرير الوظائف القوي وتراجع الطلب الصيني

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإنه بحلول الساعة 04:32 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2%، ليصل إلى 2647.49 دولار للأونصة، بينما ظلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب دون تغيير عند 2667.10 دولار.

وأشارت التقارير إلى أن هذا الانخفاض يعود إلى تقرير الوظائف لشهر سبتمبر، الذي جاء أقوى من المتوقع، مما أدى إلى تراجع التوقعات بشأن خفض كبير لأسعار الفائدة الأمريكية في الاجتماع المقبل، لافتة إلى أن هذه البيانات قد ساهمت في تعزيز قوة الدولار.

ولفتت إلى أنه في الوقت الحالي، تضع توقعات السوق احتمالية بنسبة 98% لخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية فقط، وذلك في الاجتماع المقبل.

وقال محللون إن المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط، قد تدعم تدفقات الملاذ الآمن للذهب، مما يحد من أي انخفاض محتمل نتيجة التوقعات بخفض أقل في الفائدة.

ويميل المستثمرون إلى اختيار الذهب كاستثمار مفضل، في ظل انخفاض أسعار الفائدة، وكذلك في ظل عدم اليقين السياسي والاقتصادي.

ونوهت التقارير إلى أن المستثمرين يترقبون أيضاً بيانات التضخم القادمة، وتعليقات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، من أجل الحصول على مزيد من المؤشرات حول السياسات المستقبلية.

وأردفت إنه خلال هذا الأسبوع، سيركز المستثمرون على محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، ومؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث من المتوقع أن يتحدث عدد من مسؤولي المركزي الأمريكي خلال الأسبوع.

وعلى جانب آخر، فقد أحجم البنك المركزي الصيني عن شراء الذهب لاحتياطياته، وذلك للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر، مما قد يشير إلى تراجع في الطلب الصيني على المعدن النفيس.

وأوضح المحللون أن الصين قد تتجنب شراء المزيد من الذهب في الأجل القريب، وذلك بسبب اقتراب الأسعار من مستويات قياسية، رغم استمرار اتجاهها نحو تنويع استثماراتها بعيداً عن الدولار الأمريكي.

وأفادت التقارير أنه بالنسبة للمعادن الثمينة الأخرى، فقد انخفضت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.2%، لتصل إلى 32.11 دولار للأونصة.

وتراجع البلاتين بنسبة 0.4%، ليصل إلى 983.67 دولار، فيما سجل البلاديوم ارتفاعاً بنسبة 0.6%، ليصل إلى 1017.63 دولار للأونصة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة