• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تايكا ديفيد كوهين هو

    • اسم الشهرة

      تايكا وايتيتي.. مخرج مارفل بين الكوميديا والخيال

    • الفئة

      ممثل,مخرج,كاتب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أغسطس 1975 (العمر 49 سنة)
      نيوزيلندا

    • التعليم

      جامعي - جامعة فيكتوريا

    • الجنسية

      نيوزيلندا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      تشيلسي وينستانلي (2011 - 2018)ريتا أورا (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد المخرج النيوزيلندي تايكا وايتيتي من أبرز المخرجين في هوليوود، فقد برع بشكل خاص في أفلام  هوليود، واشتهر بأسلوبه الفريد الذي مزج فيه بين الخيال والكوميديا والدراما العميقة، وهو الأسلوب الذي أكسبه شهرة كبيرة، وأصبح من المخرجين الأكثر تميزًا في هوليوود، تعرف أكثر على مسيرته الفنية وحياته في هذا المقال.

من هو تايكا وايتيتي؟

تايكا ديفيد كوهين هو مخرج وممثل وكاتب سيناريو ومنتج نيوزلندي، ولد في 16 أغسطس عام 1975 في مدينة ويلينغتون في نيوزلندا، ويعد من أبرز المخرجين في هوليوود، واشتهر بشكل خاص من خلال أفلام مارفل.

ينحدر تايكا من أصول مختلطة، وهو ما أثر على نظرته الثقافية وتوجهاته الفنية، وقد بدأ مسيرته الفنية كممثل وكاتب، وشارك في كتاب أفلام ومشاريع تلفزيونية محلية، ثم انتقل بعدها إلى الإخراج بداية من عام 2004.

حقق تايكا نجاحًا كبيرًا كمخرج، إلا انطلاقته الحقيقية كانت عام 2010، حينما أخرج الفيلم الكوميدي الدرامي Boy، وأصبح واحد من أكثر الأفلام نجاحًا في نيوزلندا. عرف بعدها عالميًا عام 2014 من خلال الفيلم الوثائقي الساخر What We Do in the Shadows، وهو العمل الذي جعل محط أنظار هوليوود.

بدأ تايكا مسيرته مع مارفل بداية من عام 2017، وتمكن من تقديم أسلوب جديد مزج بين الكوميديا والخيال العلمي، ولاقت أفلام شهرة واسعة. إلى جانب الإخراج، برع تايكا في التمثيل والكتابة، ولعب أدوارًا كوميدية في عدة أفلام.

من أين جاء اسم وايتيتي؟

الاسم القانوني للمخرج تايكا هو تايكا كوهين، وهو لقب عائلة والدته، إلا أنه عرف نفسه بشكل أساس باسم والده "وايتيتي" معظم حياته.

استخدم تايكا في البداية لقب والدته "كوهين" لأعماله في مجال الأفلام والكتابة، بينما استخدم اسم والده "وايتيتي" للأعمال الفنية البصرية، وقد كان نجاحه في فيلم القصير الأول عام 2004 سببًا في شهرة لقب "وايتيتي" وهو اللقب الذي اشتهر به على المستوى المهني.

نشأته وتعليمه

ولد المخرج تايكا وايتيتي في مدينة ويلينغتون في نيوزلندا، وقد نشا في بلدة صغيرة في خليج بلنتي. والدته روبن كوهين هي معلمة من أعراق متعددة، فقد كان جدها لأبيها يهوديًا روسيًا تنحدر أصولهم من مدينة نوفوزيبكوف الروسية. تعود أصول عائلة والدته إلى روسيا وأيرلندا وعرقيات أوروبية أخرى.

أما والده، فتعود أصولها إلى قبائل الماوري، وهم السكان الأصليون لبولينزيا، كما أن لديه أصولاً من الكنديين والفرنسيين كذلك. خدم جده لوالده كجندي في كتيبة الماوري في الحرب العالمية الثانية.

نشأ وايتيتي نشأة يهودية، ووصف نفسه بأنه "ماوري ويهودي"، إلا أنه ارتبط بشكل كبير بجذوره الماورية. أوضح وايتيتي أن أسرته لم تكن تمارس اليهودية بنشاط، لذا يصف نفسه أنه ملحد.

انفصل والدا وايتيتي في سن الخامسة، وتربى بشكل أساسي على يد والدته. التحق بكلية أونسلو، ودرس المسرح في جامعة فيكتوريا، وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب عام 1997.

تايكا وايتيتي.. مخرج مارفل بين الكوميديا والخيال

هل لدى تايكا وايتيتي أشقاء؟

لا، المخرج تايكا وايتيتي هو الابن الوحيد، وليس لديه أشقاء.

علاقاته العاطفية

كان المخرج تايكا وايتيتي على علاقة مع الممثلة والكاتبة النيوزيليندية لورين هورسلي، واستمرت علاقتهما لمدة 10 سنوات، وقد شاركت حبيبته في كتابة وتمثيل أول فيلم له كمخرج عام 2004، وهو فيلم Eagle vs Shark.

بعد انفصاله عن لورين، تزوج من منتجة الأفلام النيوزيلندية تشيلسي وينستانلي عام 2011، ولديهما ابنتان، إلا أنهما انفصلا عام 2018. في عام 2021، بدأ علاقة مع المغنية البريطانية ريتا أورا، وتزوجا عام 2022.

تايكا وايتيتي.. مخرج مارفل بين الكوميديا والخيال

مسيرته المهنية في نيوزيلندا

بدأ المخرج تايكا وايتيتي مسيرته المهنية كممثل، فخلال دراسته في جامعة فيكتوريا انضم إلى فرقة كوميدية مكونة من 5 أعضاء قدمت عروضًا كوميدية في أستراليا ونيوزيلندا.

في عام 1999، حصل وايتيتي على جائزة بيلي تي للثنائي الكوميدي، وبعدها اتجه إلى الإخراج، حيث كان مهتمًا بصنع أفلام كوميدية قصيرة للمشاركة في مسابقة الأفلام السنوية في نيوزيلندا.

في عام 2003، أخرج أول فيلم قصير له Two Cars, One Night، وقد تلقى الفيل إشادة كبيرة، وتم ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير عام 2005، إلا أنه لم يحصل على الجائزة.

في عام 2007، أخرج وايتيتي أول فيلم روائي طويل له، وهو فيلم  Eagle vs Shark، شارك فيه كتابته مع حبيبته السابقة لورين هورسلي، وخلال ذلك الوقت، كانت يكتب حلقات لعدة برامج تلفزيونية.

في عام 2010، عرض فيلمه الروائي الطويل الثاني Boy، وهو فيلم كوميدي درامي نيوزيلندي من كتابته وإخراجه، ومن بطولة جيمس رولستون، وقد عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان صندانس السينما، وترشح لجائزة لجنة التحكيم الكبرى، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر.

في عام 2011، أخرج المسلسل النيوزيلندي Super City، وفي العام نفسه شارك في فيلم الأبطال الخارقين Green Lantern، وقدم فيه شخصية توماس كالماكو.

في عام 2013، أخرج تايكا وايتيتي، وشارك في كتابة وتمثيل الفيلم الوثائقي What We Do in the Shadows، وهو فيلم ساخر عن مصاصي الدماء، وقد عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي.

تم تقديم نسخة تلفزيونية من الفيلم عام 2018 من إخراج وإنتاج وايتيتي، وعرض المسلسل على قناة إف إكس عام 2019، وحصل المسلسل في موسمه الثاني على ترشيح لجائزة إيمي أفضل مسلسل كوميدي.

في عام 2016، أخرج الفيلم الكوميدي الدرامي Hunt for the Wilderpeople، وحقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر في نيوزيلندا. في العام نفسه، كتب السيناريو الأولي لفيلم ديزني "موانا". في عام 2017، حصل على جائزة أفضل مخرج نيوزيلندي.

تايكا وايتيتي.. مخرج مارفل بين الكوميديا والخيال

النجاح في هوليوود.

في عام المخرج تايكا وايتيتي فيلم مارفل الشهير Thor: Ragnarok، ونال الفيلم إشادة كبيرة، وحقق نجاحًا في شباك التذاكر. في عام 2022، أخرج فيلم البطل الخارق Thor: Love and Thunder، وهو تكملة للجزء الأول.

في عام 2019، أخرج وكتب فيلم Jojo Rabbit، وقد تلقى ترشيحات لجوائز أوسكار أفضل فيلم، أفضل سيناريو مقتبس، وفاز بأوسكار أفضل سيناريو، ليصبح تايكا أو شخص من أصل ماوري يفوز بجائزة الأوسكار. في عام 2021، فاز الفيلم بجائزة جرامي أفضل موسيقية تصويرية.

أخرج كذلك مسلسل The Mandalorian، كما أخرج فيلم الأبطال الخارقين The Suicide Squad، وأخرج المسلسل الكوميدي الدرامي Reservation Dogs.

جوائز ومناصب فخرية

  • أوسكار أفضل سيناريو مقتبس عن فيلم Jojo Rabbit

  • جرامي أفضل موسيقى تصويرية عن فيلم Jojo Rabbit

معلومات أخرى

  • أول شخص من أصل ماوري يفوز بجائزة الأوسكار في فئة السيناريو

  • أول شخص أصلي يتم ترشيحه ويفوز بجائزة أفضل سيناريو مقتبس