• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إلدريك تونت وودز

    • اسم الشهرة

      تايجر وودز.. أسطورة الغولف صاحب الأرقام القياسية

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 ديسمبر 1975 (العمر 48 سنة)
      كاليفورنيا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.85

    • الزوجة

      إلين نورديغرين (2004 - 2009)

    • أسماء الأولاد

      سام أليكسيس وودزتشارلي أكسل وودز

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

واحد من أساطير الجولف وأعظم لاعبي الجولف في التاريخ، إنه تايجر وودز الذي قاد مسيرة رياضية مليئة بالإنجازات جعلته أيقونة في عالم الجولف، وبفضل موهبته الكبيرة، وشغفه في اللعب تمكن من تحطيم الأرقام القياسية، وأصبح أحد أكثر الرياضيين تأثيرًا في العالم، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وحياته في هذا المقال.

من هو تايجر وودز؟

إلدريك تونت وودز هو لاعب غولف أمريكي محترف، ولد في 30 ديسمبر عام 1975 في كاليفورنيا في الولايات المتحدة، وهو واحد من أبرز لاعبي الغولف في العالم.

بدأ تاجر مسيرته الرياضية في سن مبكرة، حيث تعلم أساسيات الرياضة من والده، وسرعان ما ظهرت موهبته، وبدأ المشاركة في البطولات منذ صغره، وحقق نجاحات مبهرة.

بحلول عام 1996 بدأ مسيرته الاحترافية، وتألق على الساحة العالمية بفوزه في بطولة The Masters وعمره 21 عامًا فقط، ليصبح أصغر لاعب يفوز بهذه البطولة.

واصل وودز تحقيق المزيد من البطولات، وحقق رقمًا قياسيًا بالفوز ب15 بطولة كبرى، وأصبح ثاني أكثر لاعب فوزًا بالبطولات الكبرى بعد جاك نيكلوس، كما أصغر واحد من أكثر اللاعبين فوزًا في البطولات الفردية في تاريخ الرياضة.

ورغم نجاحاته الرياضة، واجه وودز العديد من التحديات، منها مشكلات شخصية أثرت مسيرته المهنية، إلا أنه تمكن من مواجهة هذه الأزمات.

نشأته وتعليمه

ولد تايجر وودز في كاليفورنيا. والده إيرل ضابطًا متقاعدًا في الجيش الأمريكي ومحارب قديم في حرب فيتنام، ووالده أمريكي من أصول أفريقي، وقيل إن له أصولاً أمريكية أصلية.

والدته كوليتيدا من تايلاند، وقد التقت بوالدته عندما كان في جولة عمل هناك في الستينات، ولدى والدته أصول صينية وهولندية. تم تسميته تايجر تكريمًا لصديق والده الكولونيل الفيتنامي الجنوبي فونج دانج فونج، والذي يعرف باسم تايجر أيضًا.

تايجر هو الابن الوحيد لوالديه، ولكن لديه إخوة غير أشقاء من زواج والده الأول. في طفولته، كان طفلًا عبقريًا، وقد بدأ بممارسة رياضة الجولف بعمر سنتين من قبل والده الذي كان لاعبًا هاويًا.

كان والده من ذوي الإعاقة الفردي، وكان لديه امتيازات كونه عضوًا في الجيش، لذا كان بالإمكان لتايجر أن يلعب في ملعب الجولف التابع للقوات البحرية في لوس ألاميتوس، كما لعب في ملاعب أخرى في الولاية.

درس تايجر في مدرسة ويسترن الثانوية، وتخرج فيها عام 1994، وكان حينها يمارس رياضة الجولف باحتراف. التحق بعدها بجامعة ستانفورد بموجب منحة دراسية للجولف، وشارك في عدة بطولات جامعية، واختار تخصص الاقتصاد، إلا أنه ترك الكلية بعد عامين من أجل التركيز على مسيرته كمحترف للغولف.

تايجر وودز.. أسطورة الغولف صاحب الأرقام القياسية

حياته الشخصية وعلاقاته

في عام 2003، كان تايجر وودز على علاقة مع عارضة الأزياء السويدية إلين نورديغرين، وهي ابنة وزيرة الهجرة السابقة باربرو هولمبرج، والمذيع توماس نورديغرين، حيث تعرف عليها عام 2001. تزجا تايجر وإلين عام 2004 في ولاية فلوريدا، وعاشا في منزل قيمته 39 مليون دولار.

لدى وودز من زوجته طفلان، أولهما ابنة ولدت عام 2007 اسمها سام أليكسيس وودز، وابنه الثاني تشارلي أكسل وودز ولد عام 2009. انفصل وودز عن زوجته عام 2010. ابنه تشارلي يلعب الجولف حاليًا.

انفصل وودز عن زوجته بسبب الخيانة الزوجية، فقد انخرط في علاقات غرامية مع عدد كبير من النساء، وقد تحدث الصحافة الأمريكية عن هذه العلاقات. بعد الفضيحة، خرج وودز واعتذر للجمهور ولزوجته عن فعلته.

في عام 2013، وبعد انفصاله عن زوجته، بدأ علاقة مع المتزلجة الأولمبية ليندسي فون، ولكنه انفصل عنها بعد سنتين. في عام 2016 كان على علاقة مع مصممة الأزياء كريستين سميث، ثم بدأ علاقة مع إيريكا هيرمان، وكانت تلك العلاقة سببه في تورطه في مشكلات قانونية  عدة.

دعاوى قضائية

خلال مسيرته المهنية، واجه تايجر وودز العديد من الدعاوى القضائية التي تتعلق بحوادث السيارات والقيادة تحت تأثير الكحول والتحرش كذلك. في عام 2023، رفعت صديقته السابقة إيريكا هيرمان دعوى قضائية ضده اتهمته بالتحرش الجنسي خلال عمله معه، وإجبارها على توقيع اتفاقية عدم إفشاء لعدم فصلها من وظيفتها.

في عام 2017، ألقي القبض على وودز في فلوريدا بتهمة القيادة تحت تأثير الكحول، حيث كان نائمًا في سيارته، وصرح لاحقًا أنه تناول أدوية موصوفة، وقد دفع غرامة قدرها 250 دولارا.

في عام 2021، تعرض لحادث سيارة خطيرة في كاليفورنيا، حيث اصطدم بمركبة أخرى أدت إلى انقلاب سيارته. نقل تايجر بعدها إلى المستشفى، وتوصلت التحقيقات أنه كان يقود بضعف الحد الأقصى للسرعة، ولكن لم يتم توجيه أي اتهامات له. بسبب الحادث خضع لعملية جراحية.

تايجر وودز.. أسطورة الغولف صاحب الأرقام القياسية

مسيرته الرياضة

بدأ تايجر وودز ممارسة رياضة الجولف في سن مبكرة، حيث بدأ اللعب في عمر سنتين، وشارك في أول بطولة رسمية له وهو في سن السادسة، وفي سن الثامنة فاز بالعديد من بطولات الجولف المحلية للشباب.

خلال المرحلة الثانوية شارك في بطولات عدة، كما واصل ممارسة رياضة الجولف باسم الجامعة، وفي عام 1996، وبعد مسيرة مبهرة كلاعب هاو، وحصوله على 3 ألقاب متتالية في بطولة الجولف الأمريكية للهواة، بدأ مسيرته الاحترافية في عمر 20 عامًا، وسرعان ما أثبت نفسه كلاعب عالمي.

في غضون شهور قليلة، فاز وودز بأول بطولة احترافية له، بطولة Las Vegas Invitational. في عام 1997 حصل على بطولة "ذا ماسترز"، وكان أصغر لاعب يفوز بهذه البطولة، وأول لاعب من أصول أفريقية وآسيوية يفوز بهذه البطولة.

فاز وودز بفارق 12 ضربة، وحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في البطولة، وهو ما جعله أيقونة في هذه الرياضة. واصل وودز السيطرة على بطولات الجولف. في عام 2000 فاز ب3 بطولات كبرى، U.S. Open، The Open Championship، PGA Championship، وأصبح أول لاعب يجمع بينها وبين بطولة ذا ماسترز في فترة قصيرة، وحصل على لقب "تايجر سلام.

واصل حصد البطولات الكبرى، ووصل إلى ما مجموعه 15 بطولة كبرى، وأصبح قريبا من تحطيم رقم جاك نيكلوس الحائز على 18 بطولة كبرى.

تايجر وودز.. أسطورة الغولف صاحب الأرقام القياسية

الغياب لسنوات ثم العودة

في عام 2009، واجه تايجر وودز تحديات كبيرة على الصعيدين الشخصي والمهني، فقد تعرض لفضائح جنسية وشخصية أدت إلى تدهور صورته العامة، وغاب عن المنافسات لفترة طويلة، كما ألغت العديد من الشركات التجارية تقاعدها معه.

عانى وودز كذلك من عدة إصابات في الظهر والركبة، وخضع لعدة عمليات جراحية، وهو ما أدى إلى تراجع ترتيبه في التصنيف العالمي، وقد استمر غيابه عن الساحة الرياضية حتى عام 2017.

في عام 2018، قرر وودز العودة إلى الملاعب، وشارك في بطولة Tour Championship، وفي العام التالي فاز ببطولة "ذا ماسترز" للمرة الخامسة في تاريخه، وهو أول لقب كبير له منذ 11 عامًا.

في عام 2021، تعرض لحادث سيارة، ولكن ذلك لم يمنعه من مواصلة اللعب، وفي عام 2023 أوضح أنه لا ينوي الاعتزال؛ لأنه يحب المنافسة.

جوائز ومناصب فخرية

  • 15 بطولة كبرى في رياضة الجولف

معلومات أخرى

  • أصغر لاعب يحقق بطولة ذا ماسترز وعمره 21 عامًا

  • ترك الجامعة بعد عامين من أجل الرياضة

  • انفصل عن زوجته بعد فضائح علاقات غرامية

  • تقدر ثروته ب1.3 مليار دولار