• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بيتي هانز دوكتر

    • اسم الشهرة

      بيتي دوكتر.. عبقري الرسوم المتحركة وصانع الأحلام

    • الفئة

      فنان,مخرج

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 أكتوبر 1968 (العمر 55 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - معهد كاليفورنيا للفنون

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      أماندا دوكتر

    • أسماء الأولاد

      رايلينيكولاس

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

يعد المخرج ورسام الرسوم المتحركة الأمريكي بيتي دوكتر رائد من رواد صناعة الرسوم المتحركة في العالم، وقد برز اسمه بشكل خاص في الأفلام التي تنتجها شركة بيكسار للرسوم المتحركة، والذي شارك في تأسيسها، وقد أخرج العديد من الأفلام الناجحة التي حققت أرباحًا بملايين الدولارات حول العالم؛ مما جعله من أهم المخرجين في تاريخ سينما الرسوم المتحركة، تعرف في هذا المقال على مسيرته الفنية والمهنية وأهم إنجازاته.

من هو بيتي دوكتر؟

بيتي هانز دوكتر هو مخرج ورسام وكاتب أمريكي ولد في 9 أكتوبر عام 1968، ويعد واحد من أفضل وأهم مخرجين الرسوم المتحركة في العالم، ويعد من أهم مخرجي شركة بيكسار للرسوم المتحركة والتي يرأسها حاليًا.

أخرج دوكتر، وشارك في إخراج العديد من أفلام الرسوم المتحركة الشهيرة التي حققت نجاحًا كبيرًا مثل فيلم "أب"، وفيلم "شركة المرعبين المحدودة" وغيرها من الأفلام الناجحة التي حققت إيرادات ضخمة حول العالم.

حصل دوكتر خلال مسيرته الفنية على العديد من الجوائز والتكريمات منها جوائز أوسكار، وتعد أعماله ومسيرته الفنية مصدر إلهام للعديد من المخرجين والرسامين المتحركين حول العالم.

بالإضافة إلى عمله في مجال الأفلام، فقد شارك في تأسيس جماعة بيكسار للتكنولوجيا، وقدم مساهمات كثيرة في تطوير صناعة الرسوم المتحركة حول العالم.

نشأته وتعليمه

ولد بيتي دوكتر في مينيسوتا في الولايات المتحدة، وقد نشأ في عائلة دنماركية أمريكية. كان دوكتر طفلًا منطويًا ومنعزلًا، ولا يحب الاختلاط بالآخرين، ويحب العمل بمفرده، كما كان يحب دائمًا اللعب بمفرده في جانب المنزل، ويفضل الانعزال عن التواصل مع الآخرين.

وصفه العديد من زملائه في المدرسة بأنه "طفل طويل القامة محرجًا غالبًا، ويتم التنمر عليه في المدرسة". عمل والدا دوكتر في التعليم، فقد كانت والدته تدرس الموسيقى. أما والده كان مدير الكورال في كلية نورمانديل المجتمعية.

التحق دوكتر بمدرسة جروف جونيور الثانوية، ولكنه لم يكن مهتمًا بالموسيقى مثل والديه وأشقائه، فقد كانت شقيقته كيرستن عازفة كمان وعضوة في فرقة موسيقية، أما شقيقه كاري كان عازف تشيلو في أوبرا متروبوليتان، لكنه تعلم العزف على آلة الباص المزدوج.

أحب دوكتر الرسم منذ صغره، وقد علّم نفسه الرسوم الكاريكاتورية من خلال تقليد الرسومات الموجودة في الأفلام والمجلات، وقد أحب تكوين شخصيات حية، ويصنع لها قصة وحياة.

بعد التخرج من المدرسة التحق بجامعة مينيسوتا حيث درس الفلسفة وصناعة الفن، ثم انتقل للدراسة في معهد كاليفورنيا للفنون، وتخرج عام 1990، وحصل على البكالوريوس في الفنون الجميلة.

خلال دراسته حصلت على جائزة أكاديمية الطالب؛ بسبب إنتاجه فيلم رسوم متحركة اسمه Next Door، وبعد التخرج تلقى عروضًا من شركات عدة منها شركة بيكسار التي رفض العمل معها في البداية.

زوجته وأطفاله

تزوج بيتي ودكتر من أماندا دوكتر، ولكنه انفصل عنها، وقد كانت زوجته مصدر إلهام لفيلم Up، ولديه منها طفلان وهما نيوكلاس وإيلي، وقد شاركت ابنته إيلي في شخصية رايلي في فيلم الرسوم المتحركة Inside Out الذي صدر عام 2015.

بيتي دوكتر.. عبقري الرسوم المتحركة وصانع الأحلام

ديانة بيتي دوكتر

نشأ بيتي دوكتر في عائلة مسيحية، وقد أوضح أن ديانته أرت على عمله بشكل واضح، ولكنه لم يفكر مطلقًا في صنع فيلم مسيحي على الإطلاق.

وعن العلاقة بين دينه وإيمانه وصناع الأفلام أوضح دوكتر أنه يعتقد أن الناس لا تحب إلقاء محاضرات عليهم، إنما يحبون رؤية فيلم به نوعًا ما تجربة خاصة بهم على الشاشة يتعلمون منها، لذا فهو لا يحب أن يشعر كأنه يلقي محاضرات على الآخرين من خلال أعماله الفنية.

مسيرته المهنية

بدأ المخرج بيتي دوكتر مسيرته المهنية في الإخراج خلال دراسته الجامعية، وقبل انضمامه إلى شركة بيكسر أنتج ثلاثة رسوم متحركة غير حاسوبية قصيرة، والتي أصبحت لاحقًا ضمن أرشيف أفلام الأكاديمية.

في عام 1990، وعندما كان يبلغ من العمر 21 عامًا تلقى عرضًا للعمل في شركة بيكسار، بعدما رشحه معلمه في الجامعة، ورأى أنه مناسب للشركة، وقد قبل العرض بعدما كان معترضًا في البداية، وأصبح الموظف العاشر في مجموعة الرسوم المتحركة في الشركة.

تمكن دوكتر سريعًا من الاندماج في الشركة، حيث وجد الكثير من الأشخاص الذين يشبهونه، وفي بداية العمل في الشركة تولى مسؤوليات المحدودة، ولكنه سرعان ما حصل على مسؤوليات أكبر وأكبر، حتى إنه شارك في أحد أصوات فيلم "حكاية لعب" وتسجيل الأوركسترا فيه الموسيقى التصويرية الخاصة بالفيلم، كما أنه كان أحد كتاب السيناريو الثلاثة الرئيسيين في الفيلم.

بعد نجاح الجزء الأول من فيلم Toy Story شارك في الأجزاء التالية للفيلم، والتي حققت نجاحًا كبيرا وإشادة وتكريماً من النقاد، ليساهم بعدها في أفلام متحركة أخرى منها "حياة حشرة"، و"شركة المرعبين المحدودة" والذي كان أول فيلم من إخراجه في شركة بيكسار، وكان هذا الفيلم بمثابة نقلة حقيقية خلال مسيرته المهنية.

بعد هذا الفيلم أخرج النسخة الإنجليزية من فيلم "قلعة هاول المتحركة"، وبعدها أخرج فيلم Up، وقد استندت قصة الفيلم عن جزء من حياته، بناء على مشاعره بالإحراج الاجتماعي ورغبته في الابتعاد والعزلة عن الآخرين.

في عام 2015 أخرج فيلم Inside Out الذي حصل على جائزة الأسد الذهبي الفخرية لإنجاز العمر في مهرجان البندقية السينمائي، وفي عام 2020  أخرج فيلم Soul.

خلال مسيرته المهنية ترشح إلى 8 جوائز أوسكار فاز بثلاثة منها لأفضل فيلم رسوم متحركة، كما فاز بثلاث جوائز آني، وأربع جوائز بافتا للأفلام، وجائزة الأكاديمية البريطانية للأطفال، كما فاز بجائزة هوتشي السينمائي.

بيتي دوكتر.. عبقري الرسوم المتحركة وصانع الأحلام

توليه رئاسة شركة بيكسار

في عام 2018 تولى بيتي دوكتر منصب الرئيس التنفيذي لشركة بيكسار بعد 30 عامًا من العمل مع الشركة كمخرج ومؤلف ورسام رسوم متحركة. ساهم دوكتر بعدها في زيادة إيرادات الشركة بإنتاج العديد من أفلام الرسوم المتحركة التي حققت نجاحًا كبيرًا وإيرادات ضخمة في العالم.

جوائز ومناصب فخرية

  • 3 جوائز أوسكار

  • 3 جوائز آني

  • 4 جوائز بافتا

  • جائزة الأكاديمية البريطانية للأطفال

  • جائزة هوتشي السينمائي

  • جائزة الأسد الذهبي الفخرية لإنجاز العمر في مهرجان البندقية السينمائي