• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أماندا لي روجرز

    • اسم الشهرة

      بورشيا دي روسي.. نجمة هوليوود التي فضّلت الابتعاد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 يناير 1973 (العمر 51 سنة)
      أستراليا

    • التعليم

      جامعي - جامعة ملبورن

    • الجنسية

      أستراليا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      إيلين ديجينريس (2008 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1990 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

حققت النجمة الأسترالية بورشيا دي روسي نجاحًا كبيرًا في عالم التلفزيون والسينما، وجسدت العديد من الشخصيات المعقدة والمؤثرة في حياتها، وحصلت على عدة جوائز، وقد اشتهرت أكثير علاقتها بالمذيعة الأمريكية إيلين ديجينيرس، إلا أنه بعد سنوات من النجاح كممثلة قررت الاعتزال عام 2018، تعرف أكثر على مسيرتها الفنية.

من هي بورشيا دي روسي؟

اسمها الحقيقي أماندا لي روجرز، هي ممثلة أسترالية أمريكية معتزلة، ولدت في 31 يناير عام 1973 في فيكتوريا بأستراليا، وهي من النجمات اللاتي حققن شهرة واسعة بداية من أواخر التسعينات، وحظيت بشعبية وشهرة كبيرة من خلال أدوارها في السينما والتلفزيون.

اشتهرت بورشيا بدورها في مسلسل Arrested Development، وهو المسلسل الذي عزز مكانتها كنجمة كوميدية، وقد شاركت في المزيد من المسلسلات الأخرى التي حققت لها نجاحًا كبيرًا.

اشتهرت بورشيا بجمالها الطبيعي وأدائها المميز في الأدوار الكوميدية والدرامية، إلا أن شهرتها الأكبر كان بعد زواجها من المذيعة إيلين ديجينيرس، وأصبحا أشهر زوجين مثليي الجنس في العالم.

نشأتها وتعليمها

ولدت بورشيا دي روسي في هورسهام فيكتوريا في أستراليا، وقد توفي والدها في سن التاسعة، وعملت عارضة أزياء في بعض الإعلانات التلفزيونية وهي طفلة.

أما عن سبب تغيير اسمها من أماندا لي روجرز إلى بورشيا عام 1988، وهي تبلغ من العمر 15 عامًا، أوضحت أنها فعلت ذلك لإعادة اختراع نفسها من جديد، وقد اختارت اسم بورشيا بناءً على مسرحية "تاجر البندقية" لوليام شكسبير.

التحقت بورشيا بمدرسة جيلونج الثانوية، قد درست القانون في جامعة ملبورن، وخلال دراسته كانت تعمل في عروض الأزياء، وشاركت في أدوار بسيطة.

بورشيا دي روسي.. نجمة هوليوود التي فضّلت الابتعاد

علاقاتها العاطفية

قبل زواجها من إيلين ديجينيرس، تزوجت بورشيا دي روسي من مخرج الأفلام الوثائقية ميل ميتكالف من عام 1996 إلى عام 1999، وكان ذلك جزءًا من خطتها للحصول على البطاقة الخضراء للعيش والعمل في أمريكا.

في البداية، كانت بورشيا خائفة من الإعلان عن ميولها المثلية خوفًا على مسيرتها الفنية، إلا أنها في عام 2000 بدأت علاقة مع المخرجة الإيطاليا فرانسيسكا جريجوريني، ابنة بارابرا باخ وزوجة الموسيقي رينغو ستار.

كانت بورشيا ترفض تمامًا الإعلان صراحة عن ميولها الجنسية للصحافة، ورفضت التحدث عن علاقتها بفرانسيسكا حينما نشرت الصحافة عنهما.

كيف التقت إيلين وبورشيا؟

التقت الممثلة بورشيا دي روسي بالمذيعة الأمريكية إيلين ديجينيرس عام 2001 في حفل موسيقي، وكانت بورشيا حينها في علاقة مع المخرجة فرانسيسكا. تقابلا بعدها أكثر من مرة، إلا أن علاقتهما بدأت عام 2004.

قررت بورشيا الانفصال عن حبيبتها كريستينا، وكانت إيلين على علاقة بسيدة أخرى انفصلت عنها، وبدأت علاقتهما على الفور، وبعد عام من العلاقة، تحدثت بورشيا علنًا عن علاقتها مع إيلين، وميلوها المثلية أمام الصحافة. وقد صرحت جينيريس حينها أن دي روسي هي توأم روحها.

تزوجت بورشيا وإيلين في عام 2008، بعدما أصبح زواج المثليين قانونيًا في كاليفورنيا، وشهدت والدتاهما و17 ضيفًا آخر الحفل. في أغسطس عام 2010، أعلنت بورشيا عن تغيير اسمها قانونيًا إلى بورشيا لي جيمس دي جينيرسي، وفي عام 2011 أصبحت مواطنة أمريكية.

تظهر بورشيا وإيلين معًا في العديد من الحفلات والمناسبات الفنية، ويظهران حبهما لبعضهما البعض أمام الصحافة، ويعتبران من أشهر الثنائيات المثلية في هوليوود.

بورشيا دي روسي.. نجمة هوليوود التي فضّلت الابتعاد

مسيرتها الفنية

بدأت بورشيا دي روسي مسيرتها الفنية الاحترافية في منتصف التسعينات، حيث شاركت في الفيلم الأسترالي Sirens، وبعدها قررت الانتقال إلى لوس أنجلوس لمواصلة مسيرتها كممثلة، وظهرت كضيفة في العديد من المسلسلات التلفزيونية.

حصلت بعد ذلك على دور دائم في مسلسل Freno: Licensed Teacher، وعملت خلال هذه الفترة على التخلص من لهجتها الأسترالية الواضحة. شاركت بعد ذلك في فيلم الرعب Scream 2.

في عام 1998، شاركت بورشيا في واحد من أشهر أعمالها على الإطلاق، والذي كان سببًا في شهرتها عالميًا، حيث لعبت دور المحامية في مسلسل Ally McBeal، وظلت تقدم المسلسل حتى نهايته عام 2002.

في عام 2001، لعبت دور البطولة لأول مرة في فيلم Who Is Cletis Tout، وفي عام 2003 لعبت دور ليندسي بلوث فونكي في مسلسل Arrested Development واستمر المسلسل لمدة 3 سنوات حتى عام 2006.

شاركت كذلك في الفيلم التلفزيوني America's Prince: The John F. Kennedy Jr. Story، والتي قدمت فيه دور زوجة جون إف كينيدي جونيور. في عام 2005، لعبت دور عرافة في فيلم الإثارة Cursed، وشاركت في أعمال أخرى.

حققت بورشيا دي روسيا شعبية كبيرة بفضل جاذبيتها وجمالها الطبيعي، وقد تم تصنيفها ضمن أكثر 100 امرأة جاذبية لأكثر من مرة في العديد من المجلات الفنية في أمريكا، كما تم تصنيفها كواحدة من بين أجمل 100 امرأة.

بورشيا دي روسي.. نجمة هوليوود التي فضّلت الابتعاد

لماذا توقفت بورشيا دي روسي عن التمثيل؟

شاركت بورشيا من عام 2006 في عدد قليل من الأعمال الفنية، منها مسلسل The Smart One والتي لعبت فيه دور البطولة، واستمر المسلسل لعدة مواسم. في عام 2012، أعادت إحياء دور لينيد بلوث فونكي في  مسلسل Arrested Development.

شاركت كذلك في مسلسل Scandal، ثم غادرت المسلسل عام 2017، وأعلنت عام 2018 في برنامج إلين دي جينيرسي عن اعتزالها التمثيل، لرغبتها التركيز على حياتها الشخصية.

ورغم اعتزالها، لا تزال بوريس حاضرة في العديد من المناسبات الفنية، كما تظهر مع إيلين في حفلات توزيع الجوائز، كما تظهر ضيفة في برنامج زوجتها كذلك.

أعمالها الخيرية

اشتهرت بورشيا دي روسي بأعمالها الخيرية وتبرعاتها وخاصة في مجال حقوق الحيوان. تبرعت بورشيا وإيلين بمليون دولار خلال جائحة كورونا، كما تدعم منظمات لحماية وتحسين حياة القطط، وملجأ في كاليفورنيا لحماية الحيوانات المعنفة.

تدعم كذلك مجموعة من المنظمات الخيرية، منها منظمة لعلاج مرض الثعلبة، ومنظمة خيرية أخرى توفر شعرًا بشريًا للأطفال الذين يعانون من مرض الثعلبة. بورشيا نباتية منذ عام 2008، ولكنها توقفت عن كونها نباتية عام 2018.

معلومات أخرى

  • أعلنت أنها تعرضت للتحرش من الممثل ستيفن سيجال

  • كانت نباتية لعدة سنوات ثم توقفت عن كونها نباتية

  • قالت إنها كانت تشعر بالخوف من الإعلان عن ميولها الجنسية خوفًا على مسيرتها كممثلة