• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روبرت كورنيليوس ميرفي

    • اسم الشهرة

      بوبي ميرفي.. المؤسس المشارك لتطبيق سناب شات

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 يوليو 1988 (العمر 36 سنة)
      نيويورك

    • التعليم

      جامعي - ستانفورد

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

بعمر 28 عامًا فقط، تمكن رجل الأعمال الأمريكي من أصل فلبيني، بوبي ميرفي، من أن يصبح ثاني أصغر ملياردير في العالم، وقد تمكن من تحقيق ثروته بفضل مشاركته في تأسيس تطبيق سناب شات الشهير، الذي يعد من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، في السطور التالية تعرف على رحلته وأهم إنجازاته.

من هو بوبي ميرفي؟

روبرت كورنيليوس ميرفي هو رجل أعمال ومهندس برمجيات أمريكي من أصول فلبيني، والمؤسس المشارك والمدير الفني لشركة سناب التكنولوجية الأمريكية، والمؤسس المشارك لتطبيق سناب شات الشهير.

أسس بوبي ميرفي تطبيق سناب شات مع إيفان شبيغل، وريجي براون في عام 2011، وقد كان التطبيق في البداية وسيلة لإرسال الصور التي تختفي بعد بضع ثوان، وقد شغل دور كبير في التكنولوجيا في الشركة، وكان مسؤولًا عن تطوير البرمجيات والتكنولوجيا الخاصة بالتطبيق.

ساهم ميرفي بجعل تطبيق سناب شات أحد أكثر التطبيقات استخدامًا بين الشباب، حيث قدم ميزات جديدة للتطبيق، وبحلول عام 2017، أصبحت شركة سناك إنك شركة عامة طرحه للاكتتاب العام في بورصة نيويورك.

وبفضل نجاح التطبيق، أصبح بوبي مليارديرًا، وظهر على قائمة فوربس لأثرياء العالم، كما تم الاعتراف به كواحد من أهم رواد الأعمال الشباب، وثاني أصغر ملياردير في العالم.

نشأته وتعليمه

ولد بوبي في 19 يوليو عام 1988 في بيركلي كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكي في أسرة من أصول فلبينية، حيث هاجرت عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أوائل الثمانينات، وهناك تزوجت من رجل أمريكي.

نشأ بوبي في بيركلي، ودرس في مدرسة سانت ماري كوليدج الثانوية، وهي مدرسة ثانوية كاثوليكية خاصة، وبعدها التحق بجامعة ستانفورد، وقد حصل على شهادة في تخصص العلوم الرياضية، والحاسوبية من جامعة ستانفورد في عام 2010.

خلال دراسته الجامعية التقى بصديقه إيفان شبيجل، رجل الأعمال الفرنسي، وريجي راون، وتعاونا معًا في تأسيس تطبيق سناب شات الأشهر في العالم.

بوبي ميرفي.. المؤسس المشارك لتطبيق سناب شات

بدايته اتسمت بالفشل

لم تكن بداية رجل الأعمال بوبي ميرفي في عالم التقنية ناجحًا، فرغم أنه كان شغوفًا بالتكنولوجيا، إلا أن مساره في البداية لم يكن متجهًا نحو النجاح، إلا أنه رغم الفشل تعلم ولم يعرف معنى الاستسلام.

قبل بدء تأسيس تطبيق سناب شات، كانت هناك محاولة أولية لتأسيس تطبيق يشبه سناب، وهو تطبيق "بيكابو" إلا أن هذه المحاولة كانت فاشلة، وانتهى التطبيق والمشروع بنفسه سرعة اختفاء الصور فيه، إلا أنها كانت لحظة حاسمة، تعلم ميرفي فيها الكثير، ولم تدفعه إلى الاستسلام، بل إلى المثابرة.

بعد التخرج حاول عمل بوبي ميرفي في شركة ناشئة اسمها Future Freshman، وهو موقع على شبكة الإنترنت لمساعدة طلاب الثانوية في الحصول على المشورة عند التقدم إلى الكليات، ولكن لم تحقق الشركة نجاحًا كبيرًا.

المشاركة في تأسيس تطبيق سناب شات

لذا انتقل ميرفي للعمل مع شبيجل لتأسيس تطبيق سناب شات، والذي كان في البداية تطبيق مراسلة بالصور التي تختفي بعد مشاهدتها. أمضى ميرفي بعد التخرج أيضًا عامًا في العمل كمهندس برمجيات في شركة Revel Systems، من أجل تأمين رأس المال الاستثماري لتطبيقه الناشئ، وقد استخدم نصف راتبه لتغطية تكلفة فواتير خادم سناب شات.

واجه ميرفي مشكلات كبيرة فيما يتعلق بالتمويل والاستثمار، فقد كان هناك تشكك كبير من جانب المستثمرين، بجانب المنافسة الشرسة من جانب شركات التكنولوجيا العملاقة.

قادم ميرفي فرقة الهندسة والبحث في التطبيق، ومع زيادة عدد المستخدمين، بدأ التطبيق في إضافة ميزات جديدة مثل الفيديوهات القصيرة، والقصص، والتي تتيح للمستخدمين مشاركة يومياتهم على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى العدسات والفلاتر التي تضيف تأثيرات ممتعة على الصور والفيديوهات.

حقق التطبيق نجاحًا سريعًا، وفي عام 2017 أصبحت شركة سناب إنك شركة عامة، وطرحت أسهمها للاكتتاب العام في بورصة نيويورك، وكان ميرفي وشبجيل يمتلكان أكثر من 45% من أسهم الشركة، كما أنهم حصلوا على أكثر من 70% من قوة التصويت.

عمل ميرفي أيضًا مع فريق سناب لابس التابعة للشركة، والذي أنتج نظارات الكاميرا Spectacles في عام 2018، وقد أصبح ميرفي بسبب هذا التطبيق من بين مليارديرات العالم، واحتل المرتبة الثانية كأصغر ملياردير في العالم عام 2017.

بوبي ميرفي.. المؤسس المشارك لتطبيق سناب شات

أسلوب بوبي ميرفي في الإدارة

امتلك بوبي ميرفي بصيرة استراتيجية، وقدرة على التكيف، وهو ما ميّز مسيرته في عالم التكنولوجيا، وخلال إدارته لسناب شات، واجهته الكثير من التحديات، كان قادرًا وبقوة على مواجهتها.

فعندما أطلقت إنستغرام ميزة القصص، التي تشبه إلى حد كبير الوظائف الأساسية لسناب شات، توقع الكثيرون تراجع التطبيق، إلا أن ميرفي وفريقه ضاعفوا جهودهم في الابتكار، حيث قدموا ميزات مثل فلاتر الواقع المعزز، مما حافظ على جاذبية المنصة.

كانت قرارات ميرفي، وخاصة فيما يتعلق بالخصوصية، وتجربة المستخدم، سببًا في وجود انقسامات في المشهد التكنولوجي، إلا أنه رغم الانتقادات التي واجهها بسبب إعادة تصميم واجهة سناب شات، نجح في التعامل مع تعقيدات خصوصية البيانات في عصر أصبحت فيه المعلومات الشخصية ذات قيمة عالية.

بوبي ميرفي.. المؤسس المشارك لتطبيق سناب شات

ثروة بوبي ميرفي

في عام 2017، وبعد طرح شركة سناب للاكتتاب العام في البورصة، أصبحت ثروة رجل الأعمال الشاب بوبي ميرفي، والبالغ وقتها من العمر 27 عامًا، تقدر بحوالي 5.4 مليار دولار.

وقد صنفته فوربس في هذا العام بأنه ثاني أصغر ملياردير في العالم، فيما صنفته مجلة فوربس في عام 2015 بأنه الشخص رقم 1250 الأكثر ثراءً في العالم، كما احتل المرتبة 15 بين أغنى رواد الأعمال في الولايات المتحدة تحت سن 40 عامًا.

في عام 2018 اشترى ميرفي عقارًا بمبلغ 19.5 مليون دولار، اشتراه من الممثل إيدي ألبرت، وفي عام 2021 اشترى عقارًا في مانهاتن بحوالي 14.5 مليون دولار، وقد أنفق في عام 2017 2.1 مليون دولار لشراء منزل في كاليفورنيا.

في عام 2024 قدرت فوربس ثروة بوبي ميرفي بحوالي 3.5 مليون دولار أمريكي، وهو في المرتبة 925 بين أثرياء العالم.

جوائز ومناصب فخرية

  • ثاني أصغر ملياردير في العلام 2017