بعد الخلل التقني العالمي.. ما هي شركة CrowdStrike؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 يوليو 2024
بعد الخلل التقني العالمي.. ما هي شركة CrowdStrike؟

أصاب خلل تقني العديد من المؤسسات والشركات حول العالم، وقيل إن الخلل مرتبط بشركة الأمن السيبراني CrowdStrike الأمريكية، الذي أي إلى تعطل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام مايكروسوفت في العديد من الدول حول العالم فما هي شركة CrowdStrike؟ تعرف أكثر على هذه الشركة وكيف تعمل في هذا المقال.

ما هي شركة CrowdStrike؟

شركة CrowdStrike هي شركة للأمن السيبراني توفر حماية نقطة النهاية السحابية الأصلية، وتقدم حلول للحماية من التهديديات الرقمية، وقد تأسست الشركة عام 2011، وعُرفت بقدراتها على تقديم حلول شاملة للحماية من التهديدات عبر السحابية.

تقدم الشركة عددًا من المنتجات، والمنتج الأساسي للشركة هو Falcon Platform، والذي يوفر عدة خدمات، وهي كالتالي:

  • Endpoint Protection: هي خدمة تتيج حماية النقاط النهائية، مثل الخوادم والأجهزة الشخصية، من البرمجيات الخبيثة، كما تحميها من الهجمات السيبرانية.
  • Threat Intelligence: وفيها يتم تجميع المعلومات حول التهديدات السيبرانية، وتحليلها لتقديم تحذيرات وتوصيات استباقية للمستخدمين والشركات والمؤسسات المختلفة.
  • Incident Response: في هذه الخدمة يتم تقديم المساعدة للتعامل مع الحوادث الأمنية سريعًا وبشكل فعال لتقليل الأضرار واستعادة النظام في أقرب وقت ممكن.

من المنتجات الأخرى التي تقدمها الشركة منتج Cloud-Native، والذي يعتمد على السحابة، وتعني أنه يمكن الوصول إلى البيانات وتحليلها سريعًا دون الحاجة إلى أجهزة كبيرة.

من ضمن منتجات الشركة أيضًا Machine Learning and AI، وفيها يتم استخدام تقنيات التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي للكشف عن التهديدات الجديدة، وغير المعروفة، وتحليلها بشكل فعال.

منتج آخر تقدمه شركة "كراود سترايك"، وهي خدمة Threat Hunting، ويتضمن المنتج أدوات وتقنيات للبحث عن التهديدات النشطة داخل الشبكة، والتعامل معها قبل أن تتسبب في حدوث أضرار ومشكلات مستقبلية.

تدخل خدمات CrowdStrike في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك القطاع المالي، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا، والقطاع الحكومي، لحماية البيانات الحساسة والبنية التحتية الحيوية من التهديدات السيبرانية.

تأسست الشركة عام 2012 على يد رجل الأعمال جورج كورتز، والذي كان موظفًا سابقًا في شركة McAfee، وهناك العديد من المستثمرين في الشركة، بينما يملك صندوق الاستثمار الأمريكي أكبر حصة في الشركة.

اقرأ أيضًا: عطل تقني عالمي يؤثر على الأنظمة الإلكترونية حول العالم

علاقة الشركة بالعطل العالمي

تأثرت العديد من الشركات والمؤسسات حول العالم، مثل البنوك، وشركات الطيران والبث الإذاعي والتلفزيوني، بعطل وخلل تقني أثر على أنظمة الحوسبة العالمية في أنظمة مايكروسوفت.

ويُعتقد أن تحديثًا جديدًا لأحد منتجات برامج كراود ستاريك، واسمه فالكون، أدى إلى تعطيل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز. أعلنت شركة الأمن السيبراني الأمريكية CrowdStrike  في وقت سابق من هذا الأسبوع عن تحديث جديد لمنتجها  "Falcon"، مشيرة إلى أن هذا التحديث سيوفر "سرعة ودقة غير مسبوقة" في كشف الاختراقات الأمنية. لكن في بيان لاحق نُشر على موقع الشركة، أفاد متحدث باسم CrowdStrike بأن مشكلة قد تكون ناتجة عن التحديث الأخير لمنتج "Falcon".

ويبدو أن المشكلة حدثت نتيجة خطأ في التحديث، حيث تسببت النسخة الجديدة من برنامج كراود سترايك للأمن السيبراني في تعطل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز مما أدى إلى ظهور "شاشة الموت الزرقاء" – وهي شاشة خطأ تظهر عندما يفشل نظام التشغيل في التحميل بشكل صحيح.

إصلاح الأجهزة المتأثرة قد يستغرق وقتًا طويلًا، حيث نصحت CrowdStrike عملاءها بتشغيل الأجهزة المتضررة في "الوضع الآمن"، ومن ثم حذف ملف معين يدويًا، ما يعني أنه لا يوجد حل سهل يمكن تطبيقه على عدة أجهزة في وقت واحد.

اقرأ أيضًا: تنظيم الاتصالات الإماراتية تعلن عن خلل ببرمجيات CrowdStrike

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة