• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بدر ناصر الخرافي

    • اسم الشهرة

      بدر الخرافي.. قصة نجاح ملهمة في عالم الأعمال

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 أغسطس 1977 (العمر 47 سنة)
      المملكة المتحدة

    • التعليم

      ماجستير - كلية لندن للأعمال

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال الكويتي بدر الخرافي من أبرز الشخصيات القيادية في عالم المال والأعمال في الشرق الأوسط، خلال أكثر من 20 عامًا تمكن من قيادة العديد من الشركات إلى النجاح وتحقيق نمو كبير في الأسواق الإقليمية والدولية، وقد بدأ مسيرته المهنية من أعمال العائلة، وانتقل بعدها لتحقيق نجاحات مع شركات ومؤسسات أخرى، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو بدر الخرافي؟

بدر ناصر الخرافي، هو رجل أعمال كويتي، ولد في 17 أغسطس عام 1977، وهو ابن رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي، الذي شغل منصب رئيس مجموعة الخرافي حتى وفاته عام 2011.

يشغل الكويتي منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين الكويتية، ورئيس مجلس إدارة بنك الخليج، كما يشغل عضوية مجالس إدارة العديد من الشركات والمؤسسات في قطاعات مختلفة منها المالية والمصرفية والصناعية، إضافة إلى قطاع الاتصالات أيضًا.

بدأ بدر الخرافي مسيرته المهنية في قطاع الأعمال بالعمل مع شركة العائلة، فقد نشأ في بيئة تشجع على الابتكار والتطوير، ورغم ارتباطه بالعائلة، إلا أنه ترك بصمة خاصة في مشاريعه.

واحدة من أهم المحطات في مسيرته قيادته لشركة "زين للاتصالات"، فتحت قيادته تطورت الشركة تطورًا ملحوظًا، وركز على الابتكار والتحول الرقمي في قطاع الاتصالات، وهو ما عزز من مكانة الشركة.

إلى جانب شركة زين، يشارك الخرافي في إدارة عدد من الشركات والمشروعات في قطاعات مختلفة، ويعرف بدعمه للمبادرات الاجتماعية والمشاريع الخيرية، وهو ما جعله نموذجًا ملهمًا للشباب الطموح في منطقة الخليج والوطن العربي.

ولد رجل الأعمال بدر الخرافي في المملكة المتحدة، وقد درس الهندسة الكيميائية في جامعة الكويت، وحصل على درجة البكالوريوس عام 2002. في عام 2016، حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال.

بدر الخرافي.. قصة نجاح ملهمة في عالم الأعمال

البداية من أعمال العائلة

بدأ رجل الأعمال الكويتي بدر الخرافي مسيرته المهنية بالعمل مع مجموعة الخرافي التي تملكها العائلة، وذلك بعد فترة قصيرة من عمله في مؤسسة البترول الكويتية بعد التخرج.

بدأ الخرافي العمل كمهندس تنسيق في مجموعة العائلة بداية من عام 2002، وقد تدرج في المناصب، وأصبح رئيس مجلس إدارة ونائب رئيس وعضو مجلس إدارة في العديد من الشركات ضمن مجموعة الخرافي.

خلال عمله مع المجموعة، كان له الفضل في المساهمة في تطوير وتوسيع أعمال العائلة، فمنذ عام 2012، يتولى منصب مدير اللجنة التنفيذية للمجموعة، وقاد العديد من المشروعات والصفقات الناجحة للشركة.

مناصب أخرى

بجانب عمله مع العائلة، يشغل بدر الخرافي عدة مناصب إدارية في شركات ومؤسسات في قطاعات مختلفة، فهو يشغل حاليًا منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات "زين"، كما أنه يشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك الخليج.

يشغل الخرافي عضوية عدد من المؤسسات المالية والصناعية وشركات الاتصالات، ومنها شركة الاستثمارات الوطنية، ونائب رئيس مجلس الإدارة في شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية.

هو أيضًا عضو في مجال إدارة شركة دايموند موتورز، وشركة فولاذ القابضة، ومجلس استشاري الشرق الأوسط في بنك كوتس في المملكة المتحدة، ومجلس استشاري الشرق الأوسط في كلية العليان لإدارة الأعمال في لبنان.

يشغل الخرافي كذلك عضوية مؤسسة منتور العربية، وعضو مجلس إدارة المفوضية السامية للأمم المتحدة، وجمعية الصداقة الكويتية البريطانية، كما أنه يترأس اللجنة التنفيذية وعضو لجنة الترشيحات والمكافآت في مجلس إدارة بورصة الكويت.

اهتم بدر الخرافي بالأعمال التنموية، وقاد عدة مشاريع لتنمية الشباب، فهو يحتل منصب عضو المجلس في مؤسسة إنجاز في الكويت، وهي مؤسسة توفر برامج تعليمية في إدارة الأعمال، كما تقدم برامج محو الأمية المالية.

شغل الخرافي منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن، وقد استقال من هذا المنصب في شهر أبريل من عام 2024 دون ذكر أي تفاصيل حول أسباب الاستقالة.

بدر الخرافي.. قصة نجاح ملهمة في عالم الأعمال

مسيرة تألق مع زين للاتصالات

يعد عمل بدر الخرافي في شركة زين للاتصالات واحدة من أهم المحطات في مسيرته المهنية، فتحت قيادته، تمكن الخرافي من إحداث نقلة نوعية في مسبوقة في نهج عمل المجموعة.

تمكنت شركة تحت قيادته من مواكبة التحولات الهيكلية في قطاع الاتصالات، مستفيدة من التطور في المجالات الرقمية والتكنولوجية، فقد استثمرت الشركة الملايين من أجل تحديث البنية التحتية وتطوير وترقية الشبكات للمستخدمين.

في عام 2010، قاد الخرافي واحد من أهم صفقات شركة زين، وهو بيع "زين أفريقيا" إلى شركة بهارتي الهندية، وبلغت قيمة الصفقة 107 مليارات دولار.

كثفت الشركة جهودها على تلبية توقعات العملاء، ووفرت تجربة عملاء مميزة، وأصبحت مزود اتصالات رائد على المستوى الدولي والإقليمي. شركة زين حاليًا تتواجد في 7 بلدان في الشرق الأوسط، وتقدم خدمات الاتصالات إلى أكثر من 47 مليون عميل.

بدر الخرافي.. قصة نجاح ملهمة في عالم الأعمال

عمله مع بنك الخليج

في شهر مارس عام 2024، تم اختيار رجل الأعمال بدر ناصر الخرافي رئيسًا لمجلس إدارة بنك الخليج، وقد انضم الخرافي إلى عضوية مجلس إدارة البنك في شهر مارس عام 2012.

بعد توليه هذا المنصب، بدأ الخرافي العمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك، فبعد توليه المنصب تم عقد اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للبنك للكشف عن النتائج المالية التي حققها البنك.

وقد كشف الخرافي أن البنك حقق نتائج مالية ممتاز خلال عام 2023 تمثلت في النمو الكبير للأرباح الصافية، وحققت أعلى مستويات لها خلال 10 سنوات، فضلًا عن نمو في التوزيعات النقدية بنسبة 12%.

جوائز وتكريمات

حصل رجل الأعمال الكويتي بدر الخرافي على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته، ففي عام 2014 كان ضمن قائمة أقوى 100 عربي في العالم العربي، وفي عام 2014، احتل المركز الثاني ضمن قائمة "أرابيان بيزنس" لأقوى 100 عربي عن فئة القادة العرب.

في عام 2015، احتل الخرافي المرتبة الثانية كأقوى شخصية عربية شابة تحت سن الأربعين، وبين عامي 2017، و2018، كان ضمن قائمة فوربس لأكثر 100 شخصية عربية تأثيرًا في العالم العربي.

أهم الأعمال

  • نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين الكويتية

  • رئيس مجلس إدارة "بنك الخليج" في الكويت منذ

  • نائب رئيس مجلس إدارة "شركة مجموعة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية"

  • مدير اللجنة التنفيذية لمجموعة الخرافي

جوائز ومناصب فخرية

  • تم تصنيفه ضمن قائمة أقوى 100 شخصية عربية في عالم الأعمال وفقًا لأربيان بيزنس في عام 2014 و2018