الليلة: ذروة الثوريات الجنوبية لسنة 2024

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 أكتوبر 2024
الليلة: ذروة الثوريات الجنوبية لسنة 2024

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن سماء المنطقة العربية، تشهد اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، ذروة تساقط شهب الثوريات الجنوبية لهذه السنة.

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أن شهب الثوريات الجنوبية من الزخات الصغيرة، تنتج حوالي 5- 10 شهب بالساعة، عند ذروتها في ظروف مثالية.

وأشارت إلى أن هناك نوعين منفصلين منها، وهما: شهب الثوريات الجنوبية والثوريات الشمالية، لافتة إلى أن المميز بشأنها هو أنها غنية بإنتاج كرات نارية عبارة عن شهب أكبر من الشهب المعتادة، وأكثر سطوعاً.

ولفتت فلكية جدة إلى أن نقطة إشعاع هذه الشهب، سوف ترتفع فوق الأفق الشرقي بعد حوالي الساعة السابعة مساء، مشيرة إلى أنها ستبقى بعد ذلك نشطة حتى طلوع الفجر.

وأكملت أنه من المحتمل أن تكون الشهب في أفضل أحوالها عند حوالي 01:00 بعد منتصف الليل، عندما تكون نقطة إشعاعها مرتفعه في السماء.

ونوهت الجمعية إلى أنه بشكل عام، تنشط زخات الشهب سنوياً مع عبور الكرة الأرضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى أعلى الغلاف الجوي، وتحترق على ارتفاع حوالي 70- 100 كيلومتر، وتظهر لنا في صورة شهب.

وأردفت إنه بتحديد سرعة واتجاه تلك الأجسام النيزكية عند اختراقها للغلاف الجوي للأرض، يمكن تحديد مسارها عبر النظام الشمسي، ومعرفة الجسم المسؤول عن إنتاجها، مشيرة إلى أنه في حالة شهب الثوريات الجنوبية، فإن مصدرها هو المذنب 2P/ انك.

وأفادت فلكية جدة أنه من أجل محاولة رؤية شهب الثوريات الجنوبية، يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن، ما بعد منتصف الليل، حيث ستكون نقطة انطلاقها أمام نجوم الثور باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، مشيرة إلى أنه يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء.

وتابعت أنه بحسب التقديرات، فإن هناك فرصة لرؤية حوالي 4 شهب بالساعة، منوهة إلى أنه من الممكن أن يضيف التدفق الآخر لشهب الثوريات الشمالية، بعض الشهب في وقت متأخر من الليل وحتى الفجر، مكملة أن العدد الفعلي للشهب المشاهدة لا يمكن تحديده بشكل دقيق.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه بالتزامن مع ذروة نشاط الشهب، سيكون القمر في طور التربيع الأول، لافتة إلى أنه سوف يغرب ما قبل منتصف الليل، وبالتالي سيترك السماء مظلمة لبقية الليل لمشاهدة الشهب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة