الصين تطور بطارية فضائية مخصصة للعمل على المريخ

علماء صينيون يطورون أول بطارية فضائية لاستكشاف كوكب المريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024
الصين تطور بطارية فضائية مخصصة للعمل على المريخ

نجح فريق من العلماء الصينيين في تطوير ما وصفوه بأنها أول بطارية فضائية، وهي مصممة خصيصاً للعمل على كوكب المريخ.

علماء صينيون يطورون أول بطارية فضائية لاستكشاف كوكب المريخ

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فقد أعلن باحثون في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين، أن هذه البطارية تتميز بعدة خصائص تجعلها مثالية لاستكشاف المريخ، والبقاء على سطحه، أبرزها خفة وزنها، وإمكانية إعادة شحنها.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تصميم هذه البطارية لتحمل الظروف القاسية والدرجات الحرارية المتطرفة التي يتميز بها الكوكب الأحمر.

وأوضح الباحثون أن البطارية تعمل مثل خلية وقود، لافتون إلى أنها قادرة على الاستفادة من الغلاف الجوي للمريخ نفسه لتوليد الطاقة.

وأشارت التقارير إلى أن هذا الأمر يجعلها مثالية للبعثات الفضائية التي تحتاج إلى مصدر طاقة مستدام وبعيد عن الأرض، حيث تعمل البطارية بالاستفادة من الغلاف الجوي المريخي، وتتحمل درجات الحرارة القصوى التي تتراوح ما بين البرودة الشديدة والحرارة المتفاوتة.

ولفتت إلى أن أحد الابتكارات المهمة التي تميز هذه البطارية، هو قدرتها على استنشاق الغلاف الجوي للمريخ كوقود أثناء عملية التفريغ وإعادة الشحن.

وقال العلماء إن البطارية تعتمد على مصادر الطاقة الخارجية، مثل الطاقة الشمسية والطاقة النووية، لتوفير طاقة إضافية عند الحاجة.

ونوهت التقارير إلى أن هذه البطارية تستطيع العمل بشكل مستمر لمدة تصل إلى 1350 ساعة، أي ما يعادل قرابة شهرين على سطح المريخ، وذلك عند درجات حرارة تقترب من الصفر المئوي.

جدير بالذكر أن اليوم على كوكب المريخ أطول من اليوم على الأرض بحوالي 40 دقيقة، مما يعني أن هذه البطارية يمكنها توفير طاقة أطول وأداء فعال تحت ظروف الزمن المريخي، وبالتالي، قد تكون أحد الحلول المستقبلية لاستكشاف واستعمار الكوكب الأحمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة