السعودية: نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من 2024

نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية يتفوق على التوقعات في الربع الثاني من 2024

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024
السعودية: نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من 2024

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024، تزامناً مع نجاح الأنشطة غير النفطية في تحقيق نمواً يفوق التوقعات في نفس الفترة.

نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية يتفوق على التوقعات في الربع الثاني من 2024

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، نقلاً عن البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فقد سجلت هذه الأنشطة ارتفاعاً بنسبة 4.9%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متجاوزة التقديرات الأولية التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 4.4%.

وأشارت الهيئة إلى أن الأنشطة النفطية قد سجلت تراجعاً بنسبة 8.9% على أساس سنوي، خلال الربع الثاني، وهو ما أثر بشكل سلبي على الناتج المحلي الإجمالي، الذي انكمش بنسبة 0.3% خلال نفس الفترة.

ومع ذلك، ومقارنة بالربع الأول من العام الجاري، فقد حقق الناتج المحلي الإجمالي نمواً طفيفاً بنسبة 0.9%.

جدير بالذكر أن التقديرات الأولية، التي صدرت في نهاية يوليو الماضي، كانت تشير إلى انكماش أكبر بنسبة 0.4% على أساس سنوي.

ولفتت التقارير إلى أنه في الربع الأول من العام الجاري، كان الناتج المحلي الإجمالي قد شهد انكماشاً بنسبة 1.7%، وذلك نتيجة لتراجع الأنشطة النفطية.

حيث يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تخفيضات إنتاج النفط التي تم الاتفاق عليها ضمن تحالف أوبك+، بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط عالمياً.

وكان التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي في الأسبوع الماضي، قد توقع أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.4% على المدى المتوسط، مع توقع نمو بنسبة 4.7% في عام 2025، وذلك بالتزامن مع الإلغاء التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط من قبل تحالف أوبك+.

وأشاد الصندوق بالتقدم الذي حققته المملكة في تحولها الاقتصادي، مشيراً إلى أن البنوك السعودية والشركات غير المالية، قادرة على تحمل حتى أصعب السيناريوهات الاقتصادية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة