السعودية الرابعة عالميًا في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية

  • تاريخ النشر: منذ يوم
السعودية الرابعة عالميًا في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية

أصدرت هيئة الحكومة الرقمية بالمملكة العربية السعودية عن احتلال المملكة المرتبة الرابعة عالميًا والأولى إقليميًا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية في عام 2024.

وقد أصدرت الهيئة بيانًا نشرته على الحساب الرسمي على منصة إكس، أوضحت فيه أن السعودية قفزت 25 مرتبة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الكومية الإلكتروني، لتحتل المرتبة الرابعة عالميًا، والثانية على دول مجموعة العشرين في مؤشر الخدمات الرقمية، فيما احتلت المركز السابع في مؤشر المشاركة الإلكترونية.

ووفقًا للبيان، فقد احتلت مدينة الرياض المركز الثالث من بين 193 مدينة حول العالم في مؤشر المشاركة الإلكترونية.

وقد أوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الحكومة الرقمية عبد الله عامر السواحة، أن هذه القفزة هي بمثابة ثمرة الدعم والتمكين التي قدمها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وأشار إلى أن هذا الدعم توج بريادة السعودية رقميًا.

وقد وجه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز على الدعم اللامحدود للقطاع التقني في المملكة.

ومن جانبه، أوضح محافظة هيئة الحكومة الرقمية أحمد بن محمد الصويان، أنا ما وصلت إليه المملكة من تقدم في الخدمات الرقمية، ما هو إلا نتيجة دعم القيادة الرشيدة والمتابعة التي حظيت بها الحكومة من خلال البرامج التنفيذية لرؤية المملكة 2030.

استثمارات نوعية في القطاعات الرقمية

وقد أسهمت هيئة الخكومة الرقيمة بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية في تحقيق المملكة مكانة متقدمة على مستوى العالم في مجال الحكومة الرقمية، وذلك من خلال تبني أحدث الحلول التكنولوجية المتطورة التي تسهم في رفع مستوى نضج الخدمات الرقمية المقدمة.

وقد أبرز التقرير الدولي التقدم الملحوظ التي حققته المملكة، حيث احتلت المرتبة السادسة عالميًا في مجال الحكومة الرقمية، وهذا يأتي نتيجة للاستثمارات الاستراتيجية التي شهدتها المملكة منذ إطلاق رؤية السعودية 2030، والتي ركزت على دعم القطاعات الرقمية، وتعزيز البنية التحتية.

قفزت المملكة بشكل استثنائي في مؤشر البنية التحتية للاتصالات TII بزيادة قدرها 53 مرتبة، كما حققت تقدمًا بارزًا في مؤشر رأس المال البشري HCI بارتفاع 31 مرتبة.

وقد لفت التقرير إلى التحسن الكبير في مؤشر الخدمات الإلكترونية OSI الذي شهد قفزة بمقدار 67 مرتبة، لتحتل السعودية المرتبة الرابعة عالميًا 2024.

علاوة على ذلك، حققت المملكة نضجًا كاملًا في التنظيمات الرقمية الحكومية بنسبة 100%، ونجحت في إتاحة البيانات الحكومية المفتوحة للمواطنين وقطاع الأعمال، كما تقدمت 60 مرتبة في مؤشر المشاركة والاستشارات الإلكترونية الموجهة للأفراد وقطاع الأعمال.

يُذكر أن مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية يعتبر من أبرز المؤشرات الدولية لأكثر من 20 عامًا، ويصدر كل عامين لقياس الأداء الحكومي الرقمي في دول الأمم المتحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة