الرياضة السعودية تشهد طفرة في الرعاية بـ 320 صفقة حول العالم

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
الرياضة السعودية تشهد طفرة في الرعاية بـ 320 صفقة حول العالم

تشهد المملكة العربية السعودية نموًا ملحوظًا في حجم استثماراتها في سوق الرعايات الرياضية العالمية، فقد امتدت استثمارات الرعاية لتشمل أكثر من 20 لعبة رياضية، بداية من كرة القدم، إلى الملاكمة الأمريكية، وصولًا إلى رياضة الكريكت في الهند، وسباقات الفورمولا 1، ولعبتي الأثرياء التنس والغولف. وتعكس هذه الاستثمارات العالمية طموح المملكة لتعزيز دورها الرائد في القطاع الرياضي العالمي.

ووفقًا لدراسة أجراها معهد "بلاي ذا غيم"، ونقلًا عن بلومبرغ، فقد بلغ عدد عقود الرعاية التي أبرمتها المؤسسات السعودية في قطاع الرياضة العالمية أكثر من 320 صفقة، شملت 21 رياضة مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المتوقع أن يستمر نمو سوق الرعاية الرياضة عالميًا، فوفقًا لدراسة من 360 أي ريسيرش، فإن هذا السوق سينمو من 105.5 مليار دولار 2023 إلى 114.5 مليار دولار بنهاية العام الحالي، ومن المتوقع أن يواصل النمو ليصل إلى 189.5 مليار دولار بحلول عام 2030.

زخم الرعاية السعودية في كرة القدم

ومع تقديم المملكة ملف استضافة كأس العالم لكرة القدم 2034، زادت الرعايات السعودية لرياضة كرة القدم، وفي مقدمة هذه الصفقات صفقة حصلت بموجبها "طيران الرياض" على حقوق تسمية ملعب ميتروبوليتانو" لنادي أتلتيكو مدريد لمدة 9 سنوات، ووفقًا لتقارير صحفية، فإن قيمة الصفقة تتراوح بين 250 إلى 300 مليون يورو.

وقّع موسم الرياض أيضًا اتفاقية رعاية لبطولة الدوري الإسباني "لا ليغا" لمدة 3 مواسم، لينضم إلى حملة "روح السعودية" التي وقعت الموسم الماضي عقد رعاية مع ذات الجهة بقيمة تصل إلى 22 مليون يورو سنويًا.

ولم تقتصر رعاية موسم الرياضة على كرة القدم الأوروبية فحسب، بل شملت رعايات في الاتحاد المصري لكرة القدم، والاتحاد الأفريقية لكرة القدم، كما حصلت على حقوق رعاية لنادي روما الإيطالي لمدة موسمين بداية من أكتوبر 2023 مقابل 8 ملايين يورو.

اقرأ أيضًا:  300 مليون يورو.. طيران الرياض تتملك تسمية ملعب أتلتيكو مدريد

استثمارات أخرى خارج حدود كرة القدم

لم  تتوقف طموحات السعودية الاستثمارية في المجال الرياضي عند حدود كرة القدم فحسب، بل امتدت لتشمل ألعاباً أخرى، منا ألعاب النخبة مثل التنس والغولف، حيث أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودية في فبراير عن شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع رابطة محترفي التنس.

أما في مجال الملاكمة، فقد تحولت السعودية إلى مركز رئيسي لرياضة الملاكمة العالمية، وذلك وفقًا لوصف إيدي هيرن، الذي رأى أن السعودية أصبحت موطن الملاكمة العالمية.

فقد استثمرت المملكة نحو 100 مليون دولار لشراء حصة أقلية في دوري المقاتلين المحترفين من خلال شركة سرج التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة عام 2023.

استثمرت المملكة كذلك في مجال سباقات "فورمولا 1"، وتستضيف مدينة جدة أحد سباقات البطولة العالمية، كما تلعب شركة أرامكو دورًا كبيرًا في هذه الرياضة من خلال شراكتها مع فريق "أستون مارتن"، وهو ما يعزز حضور المملكة في واحدة من أكثر الرياضات شعبية وإثارة على مستوى العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة