الخضروات التي تحارب السرطان: تعرف على أهمها

كيف تحمي نفسك من السرطان من خلال نظامك الغذائي؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 سبتمبر 2024
الخضروات التي تحارب السرطان: تعرف على أهمها

تحدثت تقارير طبية عن الدور الحيوي الذي تلعبه الخضروات والفواكه في الوقاية من مرض السرطان، مبينة أهم الأنواع التي يوصى بتناولها.

كيف تحمي نفسك من السرطان من خلال نظامك الغذائي؟

وأوضحت التقارير أن هذه الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، تساهم بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة المسؤولة عن تطور الخلايا السرطانية.

وشددت على أهمية إدراج الخضروات والفواكه بانتظام في النظام الغذائي، مشيرة إلى أن تناول ما لا يقل عن 400 غرام يومياً من الخضروات والفواكه غير النشوية، يعد خطوة أساسية نحو الوقاية من السرطان.

وأشارت التقارير إلى أن هذه الأطعمة تساعد أيضاً على التحكم في الوزن، حيث أنها قليلة السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع، وتقلل الرغبة في تناول الأطعمة الضارة.

ولفتت إلى أن بعض الخضروات تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة قوية بشكل خاص، مثل: البروكلي والملفوف وكرنب بروكسل والجزر والطماطم والباذنجان والبنجر والفلفل والخرشوف والسبانخ واليقطين والبصل والثوم والخضروات الورقية.

وأكدت التقارير على أهمية تناول هذه الخضروات طازجة أو مطبوخة بطرق صحية مثل التبخير، وذلك للحفاظ على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية.

وحثت على الانتباه إلى أهمية مادة بيتا كاروتين الموجودة بكميات كبيرة في الفلفل الأصفر والجزر واليقطين، والتي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ، الذي يلعب دوراً حاسماً في حماية الجسم من أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والبروستاتا والثدي والرئة والمعدة.

بالإضافة إلى الخضروات، أوصت التقارير باستخدام التوابل، مثل الثوم والزنجبيل والكاري والريحان وإكليل الجبل والكركم والكزبرة، مؤكدة على دورها في تعزيز صحة الجسم ومقاومته للأمراض.

وبينت أن الثوم والزنجبيل يحتويان على مركبات فعالة، والتي تساعد على تنشيط جهاز المناعة، وتقوية قدرته على مكافحة الخلايا السرطانية.

وأضافت التقارير أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين، التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة