البنوك الخليجية تخفض سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

  • تاريخ النشر: منذ 21 ساعة
البنوك الخليجية تخفض سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

أعلنت العديد من البنوك المركزية في دول الخليج عن تخفيض أسعار الفائدة على عملاتها الوطنية، وذلك بعد إعلان الفيدرالي الأمريكي تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وذلك لارتباط عملاتها مع الدولار الأمريكي.

فقد أعلن مصرف الإمارات المركزي عن خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى 4.9% بعدما كانت 5.40%. وعلى نفس النهج، قام البنك المركزي في الكويت بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ليصبح 4%.

ومن جانبه، أعلن مصرف قطر المركزي عن تخفض أسعار الفائدة بمقدار 55 نقطة أساس لتصل إلى 5.70% على الإقراض، و5.20% على الإيداع، و5.45% على عمليات إعادة الشراء. فيما أعلن مصرف البحرين المركزي عن خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة بمقدار 50 نقطة أساس، ليصل إلى 5.50%، بعد أن كان 6.00%.

وقد أكد جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في تصريحات صحفية له بعد الإعلان عن خفض سعر الفائدة، أن هذا القرار يمثل بداية قوية وناجحة، مشيرًا إلى وجود تأييد واسع النطاق للقرار.

وقد أضاف باول في تصريحاته الصحفية أنه لا يوجد مؤشرات حالية تشير إلى أن الفيدرالي في عجلة من أمره لإجراء المزيد من التخفيضات، إلا أنه أشار إلى أن البنك مستعد للتحرك في حالة تدهور سوق العمل.

وقد أوضح باول أن توقعات الفيدرالي ترتكز على عدة سيناريوهات أساسية، وأن الخطوات التي يتخذها الفيدرالي تعتمد بشكل أساسي على تطور الأوضاع الاقتصادية. وقد أشار باول أن استراتيجية الفيدرالي أثبتت نجاحها في تقريب معدلات التضخم من المستهدف البالغ 20%، وهو ما يسمح للبنك المركزي بتخفيف سياساته النقدية بوتيرة أبطأ، وذلك إذا استمر الاقتصاد قويًا، واستمر التضخم في التراجع.

اقرأ أيضًا: الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يسجل أكبر خسارة تشغيلية في تاريخه

الفيدرالي يخفض سعر الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات

يُذكر أن الفيدرالي الأمريكي أعلن عن تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لتصبح 5.0% بعدما كانت 5.5%، وقد جاءت هذه الخطوة بعد سلسلة من الزيادات المتتالية في أسعار الفائدة خلال السنوات الأربع الماضية.

وقد نتج عن استمرار ارتفاع الفائدة ضغوط ارتفاع الأسعار، وخاصة عقب أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

ومن ناحية أخرى، فقد ساهم خفض سعر الفائدة في تعزيز أسعار الذهب، حيث قفزت أسعار الأوقية إلى 2600 دولار، مع توقعات بارتفاعها إلى 3 آلاف دولار للأوقية في المستقبل القريب، وذلك نتيجة لتراجع سعر الفائدة على الدولار.

اقرأ أيضًا: وول مارت الأمريكية تواجه انتقادات صينية بسبب الأمن السيبراني

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة