البنك المركزي السويسري يخفض أسعار الفائدة مجدداً

أعلن البنك الوطني السويسري عن خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
البنك المركزي السويسري يخفض أسعار الفائدة مجدداً

في خطوة جديدة نحو تخفيف السياسة النقدية، أعلن البنك الوطني السويسري اليوم الخميس عن خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس ليصل إلى 1.0%.

يأتي هذا القرار، الذي توقعه 30 من أصل 32 محللاً في استطلاع أجرته وكالة رويترز، كثالث تخفيض لأسعار الفائدة في سويسرا خلال العام الجاري 2024.

الدوافع وراء قرار خفض سعر الفائدة

وجاء قرار البنك السويسري بعد أن سجل معدل التضخم في سويسرا 1.1% الشهر الماضي، وهو الأدنى بين اقتصادات مجموعة العشرة، ويقع هذا المعدل قرب منتصف النطاق المستهدف للبنك المركزي والذي يتراوح بين 0% و2%.

كما أظهرت مسوحات الأعمال ضعفاً في النشاط الاقتصادي خلال فصل الصيف، ويهدف خفض سعر الفائدة إلى تحفيز الاستثمار والإنفاق لدعم النمو الاقتصادي.

ولوحظ ارتفاع طفيف في معدلات البطالة منذ النصف الأول من عام 2023، لذلك يسعى البنك المركزي من خلال هذا القرار إلى تعزيز سوق العمل وخلق فرص وظيفية جديدة.

السياق العالمي للقرار

يأتي قرار البنك الوطني السويسري في إطار توجه عالمي متزايد نحو تخفيف السياسات النقدية، فقد سبق وأن اتخذ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قراراً بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع الماضي.

كما قام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة مرتين خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

التداعيات المتوقعة للقرار

الجدير بالذكر، أن من المتوقع أن يؤدي خفض سعر الفائدة إلى تحفيز الاقتراض والاستثمار في قطاعات الأعمال المختلفة.

فقد يشهد سوق العقارات نشاطاً متزايداً نتيجة انخفاض تكلفة القروض العقارية، ومن المحتمل أن يؤدي القرار إلى تعزيز الصادرات السويسرية من خلال إضعاف قيمة الفرنك السويسري.

قد تشهد البورصة السويسرية ارتفاعاً في مؤشراتها نتيجة زيادة جاذبية الاستثمار في الأسهم مقارنة بأدوات الدخل الثابت، ومن المتوقع أن تتأثر أسعار صرف الفرنك السويسري مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة