الإمارات تتصدر الاستثمارات العربية في مصر خلال 9 أشهر

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
الإمارات تتصدر الاستثمارات العربية في مصر خلال 9 أشهر

تصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول المستثمرة في مصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الماضي، حيث تلقت مصر صافي تدفقات استثمارات عربية بقيمة 18.55 مليار دولار، وقد بلغت استثمارات الإمارات 15.54 مليار دولار في الربع الثالث، وقد ركزت الاستثمارات الإماراتية في مصر على القطاع الإنشائي.

ووفقًا لبيانات المركزي المصري، فإن الاستثمارات التي تلقتها مصر تعكس قفزة كبيرة بلغت 16.09 مليار دولار في الربع الثالث من العام المالي 2023- 2024، مقارنة ب2.46 مليار دولار خلال النصف الأول من العام نفسه.

وتعزى هذه الطفرة في الاستثمارات العربية إلى توقيع مصر صفقة رأس الحكمة في شهر فبراير الماضي، وهي صفقة بلغت حجمها 35 ليار دولار، استلمت مصر منها 15 مليار دولار على دفعتين في شهري فبراير ومارس، والجزء الثاني من المبلغ تم استلامه في شكل ودائع في البنك المركزي المصري.

وقد أشار أحد المسؤولين في القطاع المصرفي إلى أن الاستثمارات الإماراتية الكبيرة قد تتواصل في الربع الأخير من العام المالي، حيث يتوقع أن تستلم مصر 20 مليار دولار إضافية من استثمارات تمت خلال شهري أبريل ومايو من عام 2024.

وقد أشار المسؤول إلى أن البنك المركزي تبنى سياسة سعر صرف مرنة تخضع لقوى العرض والطلب منذ شهر مارس الماضي، وقد ساهمت هذه السياسة في جذب استثمارات مباشرة وغير مباشرة من الدول العربية ودول أخرى من مختلف أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: ما هو مشروع رأس الحكمة في مصر؟ وما أثره على الاقتصاد؟

صفقة رأس الحكمة تُعزز تفاؤل ستاندرد أند بورز بتصنيف مصر

زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية

وقد كشفت بيانات البنك المركزي زيادة صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر، حيص وثلت إلى 18.182 مليار دولار في نهاية الربع الثالث، وذلك مقارنة بـ3.208 مليارات دولار بنهاية الربع الثاني. وقد جاء صافي تدفق الاستثمارات الداخلة بقيمة 16.7 مليار دولار، في حين بلغت تدفقات الاستثمارات الخارجية نحو 614 مليون دولار خلال الربع الثالث.

وقد بلغت الاستثمارات المباشرة في القطاع الصناعي نحو 286.9 مليون دولار، بينما وصلت الاستثمارات في القطاع الزراعي إلى 17.2 مليون دولار. أما الاستثمارات في القطاع الخدمي، فقد جذبت مصر استثمارات بلغت قيمتها 2.342 مليار دولار، وذلك وفقًا لبيانات رسمية.

وتستهدف الحكومة المصرية جذب استثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 30 مليار دولار خلال السنة المالية 2024- 2025، التي بدأت في يوليو الماضي، وهو ما يعكس التزامًا قويًا بتعزيز الاقتصاد المصري، واستقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية.

اقرأ أيضًا: فيديو: أقوى 10 دول يتمتع اقتصادها بفرص واعدة والصدارة لدولة عربية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة