الأعراض الخفية لأمراض الجهاز الهضمي

هل تعاني من هذه الأعراض؟ قد تكون إشارات لأمراض هضمية خطيرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024
الأعراض الخفية لأمراض الجهاز الهضمي

قد لا تكون أعراض أمراض الجهاز الهضمي واضحة دائماً كما نعتقد. فبدلاً من آلام البطن الشديدة، أو اضطرابات الهضم الصريحة، قد تظهر هذه الأمراض بأعراض خفية ومضللة.

هل تعاني من هذه الأعراض؟ قد تكون إشارات لأمراض هضمية خطيرة

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، تعتبر هذه الأعراض غامضة، لأنها لا ترتبط مباشرة بالجهاز الهضمي في ذهن الكثيرين، حيث قد يتم تشخيصها خطأً على أنها مشاكل في الجهاز التنفسي أو الجلد أو حتى العظام.

وبينت التقارير أبرز الأعراض غير المتوقعة لأمراض الجهاز الهضمي، حيث يتضمن ذلك:

  • الحلق: إن وجود كتلة في الحلق، السعال المزمن بعد تناول الطعام، التهاب اللوزتين المتكرر، وجود مخاط في الحلق وصعوبة البلع، قد يشير إلى ارتجاع حمض المعدة. هذا الارتجاع يمكن أن يسبب تهيجاً في الحلق والبلعوم والحنجرة.
  • العمود الفقري: الألم في العمود الفقري الصدري قد يكون مؤشراً على مشاكل في المعدة أو الاثني عشر أو البنكرياس، مثل القرحة أو التهاب البنكرياس.
  • الجلد: إن ظهور طفح جلدي أو حساسية متكررة، قد يكون مرتبطاً بأمراض الجهاز الهضمي، خاصة إذا لم تستجب للعلاجات الجلدية المعتادة.
  • التغذية: نقص الفيتامينات والمعادن، عدم زيادة الوزن، وانخفاض مستوى الهيموجلوبين والحديد في الدم، قد تشير إلى مشاكل في امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة، مثل مرض كرون أو اضطرابات هضمية أخرى.

وأفادت التقارير أن هذه الأعراض الغامضة قد تحدث بسبب ارتجاع محتويات المعدة الحامضية إلى المريء، ومنه إلى الحلق، مما يسبب تهيجاً في الأغشية المخاطية.

ولفتت إلى أنه من الممكن أيضاً أن يكون سببها هو مشاكل في امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة، أو فقدان الدم الخفي في الجهاز الهضمي.

ونوهت التقارير إلى أنه إذا كان المرء يعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة طبيب متخصص بأمراض الجهاز الهضمي، ليقوم بإجراء الفحوصات اللازمة، وتشخيص حالته بدقة، ووصف العلاج المناسب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة