الأسهم الأوروبية تهبط مع تصاعد المخاوف المالية في فرنسا

الأسواق الأوروبية في حالة ترقب: انخفاض المؤشرات بانتظار إجراءات تحفيزية من الصين

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
الأسهم الأوروبية تهبط مع تصاعد المخاوف المالية في فرنسا

تراجعت الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات، اليوم الجمعة، حيث يسود القلق بين المستثمرين بانتظار تطورات بشأن خطط التحفيز الاقتصادي الصينية، وكذلك بعد إعلان الحكومة عن خطتها لمعالجة العجز المالي المتفاقم في البلاد.

الأسواق الأوروبية في حالة ترقب: انخفاض المؤشرات بانتظار إجراءات تحفيزية من الصين

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد انخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.2%، ليغلق أسبوعاً متقلباً، حيث يتجه نحو تسجيل خسائر أسبوعية.

أما المؤشر الفرنسي كاك 40، فقد تراجع بنسبة 0.4%، بعدما كشفت الحكومة الفرنسية عن خططها المالية لعام 2025، والتي تتضمن تقليص الإنفاق العام، وزيادة الضرائب على الأثرياء والشركات الكبرى بمقدار 60 مليار يورو (ما يعادل 65.5 مليار دولار).

وأوضحت التقارير أنه من بين الأسهم التي شهدت انخفاضاً بارزاً، فقد تراجع سهم شركة ستيلانتيس، المالكة لعلامة كرايسلر، بنسبة 1.2%، بعد إعلان الشركة أن رئيسها التنفيذي كارلوس تافاريس، سيغادر منصبه بنهاية عقده في أوائل عام 2026.

كما تراجع سهم مجموعة سينسبري البريطانية بنسبة 4%، بعد أن قام جهاز قطر للاستثمار، الذي يعد أكبر مساهم في الشركة، ببيع أسهماً بقيمة 306 ملايين جنيه إسترليني.

ونوهت التقارير إلى أنه من المنتظر أن تقوم وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، بتحديث تقييمها للديون الفرنسية، في وقت لاحق من يوم الجمعة، ما يزيد من حالة الترقب في الأسواق.

أما على الصعيد الدولي، يترقب المستثمرون المؤتمر الصحفي الذي ستعقده وزارة المالية الصينية، يوم السبت، وسط توقعات كبيرة بإعلان عن إجراءات تحفيزية لدعم الاقتصاد الصيني، وهو ما قد يؤثر بشكل كبير على الأسواق العالمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة