اقتران القمر بكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: منذ يومين
اقتران القمر بكوكب المشتري

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء العالم العربي، قبل منتصف الليل ببضعة ساعات، يوم الأحد 20 أكتوبر 2024 ولبقية الليل، اقتران القمر الأحدب المتناقص، بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي، في ظاهرة كانت مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في قبة السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة، حيث ظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

ولفتت إلى أنه عند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، فقد شوهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة، التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث ظهرت كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه خلال ساعات الليل، انتقلت هذه الأجسام ظاهرياً نحو الغرب، وذلك نتيجة دوران الأرض حول محورها، مشيرة إلى أن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وأردفت إنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج.

وأضافت الجمعية أنه لذلك في يوم الاثنين، يلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعاً نحو الشرق، لافتة إلى أن هذه هي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

اقتران القمر بكوكب المشتري

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة