اشكال رأس المال عند بيير بورديو

  • Muhammad Samibronzeبواسطة: Muhammad Sami تاريخ النشر: منذ ساعة
اشكال رأس المال عند بيير بورديو

بيير بورديو هو عالم اجتماع فرنسي، أحد العلماء والباحثين الأساسيين بالحياة الثقافية والفكرية في فرنسا وأحد أبرز المراجع العالمية في علم الاجتماع المعاصر. وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن بعض أهم مفاهيمه في علم الاجتماع وهو مفهوم أشكال رأس المال.

إن استخدام بورديو لمفهوم رأس المال لا يقتصر فقط على البعد الاقتصادي “الكلاسيكي” وإنما يتجاوز ذلك إلى أبعاد أخرى متنوعة فهناك عدة صور لرأس المال مثل رأس المال الثقافي ورأس المال الاجتماعي ورأس المال الرمزي، وتعكس تلك الرؤية لرأس المال تفسيرا متعدد الأبعاد للظواهر الاجتماعية، فهو يرى أن العالم الاجتماعي يمكن إدراكه كفضاء متعدد الأبعاد Multi-Dimensional Space يتشكل واقعياً من خلال الهيمنة على الأشكال المتنوعة لرأس المال. إن رأس المال الاقتصادي يرتبط مباشرة بالثروة، أما الأشكال الأخرى لرأس المال، فتمثل صورة من صور القوة في المجتمع.

أولا: رأس المال الاجتماعي

ولقد جـاء تعريـف بييـر بورديـو Bourdieu Pierre  لمفهوم رأس المال الاجتماعي ليقصد به “مجموعة المـوارد الممكنـة التي تتوافر للشخص بفضل حيازة شبكة من العلاقات الاجتماعية مع أفراد المجتمع، حيـث تنطوي هذه العلاقات على منظومة من القيم تأتي في مقدمتها مشاعر الاحترام والامتنان والتعاون والثقـة.

وهكذا ينظر بورديو إلى رأس المال الاجتماعي على أنه رصيد اجتماعي مـن العلاقـات والقيم والإيجابية والمتمثلة في التعاون والثقة والعقلانية، ويتقابل مع الرصيد الذ ى يمتلكـه الفـرد من رأس المال المادي. وهكذا يمكن القول بأن رأس المال الاجتماعي إنما يعـد بمثابـة رصـيد قابل للتداول والتراكم مثله مثل رأس المال المادي، فالفرد عندما ينضم إلى عـضوية أحـزاب أو منظمات غير حكومية، أو يسعى إلى تكوين شبكة من العلاقات الاجتماعية، فإنما يكـون لنفـسه رصيداً اجتماعياً يعضد من مصالحه، ومن رصيده من القوة والهيبة.

ثانياً: رأس المال الثقافي:

رأس المال الثقافي Cultural Capital يتشكل مما يمنحه التعليم والتدريب من مهارات ومعرفة وامتيازات وتوقعات ومكانة اجتماعية، ولذا لم ينظر بورديو للمدارس والجامعات باعتبارها مواقع لتوزيع رأس المال الثقافي، بقدر ما رأي فيها مواقع لمنح شرعية لرأس المال الثقافي للطبقتين الوسطى والعليا.

ويوجد رأس المال الثقافي في صور متعددة، فقد يكون مجموعة من القدرات والخصائص الدائمة المتمثلة داخل الفرد كالمعرفة والمهارات المختلفة، وقد يتمثل في السلع الثقافية كالكتب واللوحات الفنية، ويتمثل كذلك في الألقاب العلمية والشهادات.

ويشــير مفهوم رأس المــال الثقافي إلى المــوارد التــي يحوزها الفاعل الاجتماعي من خلال علاقتــه بالثقافة، سواء كانت هذه المــوارد موروثة من خلال كل ما يحوزه الفرد من عملية التنشئة الاجتماعية، مثال اللغة، وعناصر البنية العقلية (أنماط التفكير، الاستعــدادات، نظم المعاني)، أو مكتسبة من خلال المؤهــلات التعليمية، وتقاس قيمــة كل مؤهل هنــا بالاعتماد على عدد السنوات التي يقضيها الفرد في التعليم.

يمكن أن يتواجد رأس المال الثقافي في ثلاثة أشكال: في الدولة المجسدة، أي في شكل تصرفات طويلة الأمد للعقل والجسم، في الحالة الموضوعية، في شكل السلع الثقافية (الصور والكتب والقواميس والأدوات والآلات، وما إلى ذلك)، التي هي أثر أو تحقيق لنظريات أو نقد لهذه النظريات، الإشكاليات، الخ. وفي الدولة المؤسسية، وهو شكل من أشكال التجسيد التي يجب تعيينها وبصرف النظر لأنه، كما سوف ينظر إليه في حالة المؤهلات التعليمية، فإنه يمنح أملاك أصليّة تماما على رأس المال الثقافي أيّ هو افترضت أن يضمن.

ثالثاً: رأس المال الرمزي

رأس المال الرمزي Symbolic Capital ويقصد به الموارد المتاحة للفرد نتيجة امتلاكه سمات محددة كالشرف Honor والهيبة Prestige والسمعة الطيبة Renown والسيرة الحسنة Reputation، والتي يتم إدراكها وتقييمها من جانب أفراد المجتمع. ويعد رأس المال الرمزي مصدرا للسلطة، حيث يمنح صاحبه مكانة اجتماعية في الجماعة التي ينتمي إليها، ويصبح للشخص كلمة أو رأيا مسموعا، ويتوزع رأس المال الرمزي على رؤوس الأموال الأخرى.

ولقد جاء التطور الذي شهده مفهوم رأس المال بعد ذلك ليحذف أو يعدل جوهريا التفسير الطبقي كتوجه نظري ضــروري، وهذا التطور يتجسد على نحو واضح في رؤيــة بورديو Bourdieu  لمفهوم رأس المــال، والتي تتلخص في أن رأس المال يشير إلى تراكم العمل في شكله المادي أو شكله المنتج المجسد، والذي عندما يحوزه فرد أو جماعــة يمكنهم من امتلاك قــوة اجتماعية بصورتهــا المادية أو الاجتماعيــة (الحياتية)، ويمثــل رأس المال بهذا المعنى قوة ذات بنى ذاتية وموضوعية. وبنيــة توزيع الأشكال الرئيسة والفرعية لرأس المال في لحظة معينة تعكــس وتجسد بنية العالــم الاجتماعي؛ حيــث إن رأس المال وأشكاله المختلفــة ووظائفه داخل العالــم الاجتماعي تكون محكومة بمجموعة من الكوابــح Constraints التي يشملها العالم الاجتماعي، تلك الكوابح التي تحكم وظائف رأس المال بطريقة مستمرة، وتحدد فرص النجاح للممارسات المختلفة المرتبطة به.

وفي النهاية نستطيع ان نخرج ببعض المعلومات المفيدة التي يمكن ان تحدث تغييراً في منظورنا نحو مفهوم رأس المال، فكما يستطيع المرء ان يكون غنياً مادياً، يستطيع أيضا ان يكون غنياً اجتماعياً وثقافياً ورمزياً. وكما لرأس المال الاقتصادي قوة، فإن لبقية أشكال رأس المال قوى ليست بأقل، إن أشكال رأس المال المختلفة تعمل معا إذا تم استعمالها بطريقة صحيحة، كي يدعموا بعضهم بعضاً من أجل تحقيق هدف معين يتمناه الفرد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    Muhammad Sami bronze

    الكاتب Muhammad Sami

    I'm a masters student in major of sociology. I like doing researches that benefits the development and analyzation of humanity. My major in college includes a lot of similar human sciences, and even the branches of each of them, such as Anthropology, Criminology, Medical Sociology, Cultural Anthropology, with all of their different and interesting theories, which made me more interested in explaining the human behaviors and the various interesting factors that affect them.

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!