استعراض أحدث تقنيات الجيل الخامس في معرض جيتكس 2024

  • تاريخ النشر: منذ يوم
استعراض أحدث تقنيات الجيل الخامس في معرض جيتكس 2024

شهد معرض جيتكس 2024، الذي أقيم في دبي، استعراض أحدث تقنيات الجيل الخامس، وقد تسابقت الشركات في إظهار القدرات  غير المسبوقة لهذه التقنيات، مشيرة إلى دورها في دعم مستقبل فائق الاتصال، وذلك بفضل إمكانات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

ووفقًا للجمعية الدولية شبكات الهاتف المحمول (GSMA)، فإن الجيل الخامس من الشبكات يساهم في إحداث تحول كبير في مجال الاتصال، حيث من المتوقع أن يتم ربط 1.4 مليار جهاز بهذه التقنية بحلول عام 2025، وهو ما يعزز من سوق إنترنت الأشياء الذي سيصل قيمته إلى 1.1 تريليون دولار أمريكي.

وقد ضمت فعاليات المعرض جلسة بعنوان "الاتصال الذكي" وشارك فيها كبار الخبراء في المجال من عدة شركات مختلفة، منها شركة هواوي الصينية، وشركة نوكيا، وشركة إس جي توشنج، وشركة إس كي تيليكوم، وغيرها.

وقد شمل المعرض أيضًا عرضًا لمجموعة واسعة من التقنيات المتطورة التي تقدمها شركات التكنولوجيا والاتصالات الرائدة، منها هواوي، ونوكيا، وإريكسون، وبيون، وتشاينا تيليكوم، وسيسكو، وغيرها.

وقد سلطت تلك الشركات الضوء على التطبيقات المتقدمة للجيل الخامس من الشبكات والتقنيات اللاسلكية، وأكدت على دور المعرض كمنصة حيوية لاستعراض مستقبل الاتصال والتحول الرقمي.

وتحدث خالد مرشد، كبير مسؤولي التكنولوجيا والمعلومات لدى شركة "إي آند"، عند الإمكانات التحويلية لتقنية الجيل الخامس والجيل الخامس المتقدم، وأوضح أنها تسهم في تعزيز الابتكار، وتوسع نطاق استخدام التطبيقات التي تزيد من الطلب على الشبكات، وهو ما يدفعها نحو التحسين المستمر.

أما شركة هواوي، فقد أكدت على أهمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كعامل أساسي في تطوير حلولها المبتكرة للمستقبل الذكي، وأشارت إلى أن تقنية الجيل الخامس المتقدمة  تلعب دورًا محوريًا في دعم الاتصالات السريعة والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا: مؤسسة الموانئ والجمارك تواكب التطور التكنولوجي في جيتكس 2024

الجيل الخامس وتطوير المركبات ذاتية القيادة

وقد شهدت الفعالية حوارًا حول مستقبل التنقل والاستفادة من تقنية الجيل الخامس في تطوير المركبات ذاتية القيادة. وقد أوضحت سيوان ليو، رئيسة الشراكات واستراتيجية إنترنت الأشياء في شركة "تشاينا يونيكوم جلوبال"، أن تقنية الجيل الخامس تلعب دورًا محوريًا في تحسين أداء المركبات ذاتية القيادة، وعدم اتخاذ القرارات الذكية، وتعزيز كفاة النقل والسلامة.

أما شركة آي آند، فقد أعلنت عن تعاونها مع وحدة إنترنت الأشياء التابعة لشركة فودافون لتوفير حلول بطاقات SIM+ eSIM الدولية لتعزيز إمكانات الاتصال الرقمي في سيارات مرسيدس بنز بالإمارات، ومن المقرر إطلاق هذه الخدمة في النصف الأول من عام 2025.

وقدمت الشركة أيضًا سيارة نيسان هايبر فورس الكهربائية المتطورة، والتي تستخدم شريحة اتصال الجيل الخامس لتوفير تجربة قيادة متميزة، وأطلقت كذلك المستشار الرقمي البشري، الذي يجمع بين تقنية الهولوغرام والذكاء الاصطناعي، لمواكبة احتياجات العملاء الثقافية في الإمارات.

وقد قدمت شركة أفايا ابتكاراتها في مجال المساعد الخارق المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والذي يسهم في دعم الشركات والأفراد في اتخاذ قراراتهم بشكل فعال.

اقرأ أيضًا: دائرة المالية في عجمان تستعرض استراتيجيتها في جيتكس 2024

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة