ارتفاع هجمات الفدية بنسبة 73% في 2023

تقارير يكشف انتشار هجمات الفدية عالمياً: أكثر من 6500 هجوم يستهدف 117 دولة

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
ارتفاع هجمات الفدية بنسبة 73% في 2023

كشفت تقارير تقنية عن ارتفاع كبير في عدد هجمات الفدية خلال عام 2023، حيث تم تسجيل أكثر من 6500 هجوم إلكتروني في 117 دولة حول العالم، بزيادة بلغت 73% مقارنة بعام 2022.

تقارير يكشف انتشار هجمات الفدية عالمياً: أكثر من 6500 هجوم يستهدف 117 دولة

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن 66 مجموعة قرصنة قامت بتنفيذ تلك الهجمات خلال العام الماضي، مستهدفة 117 دولة، مقارنة بـ 58 مجموعة هاجمت 105 دول في عام 2022.

وأوضحت أن مناطق جنوب آسيا وأمريكا الجنوبية، كانت الأكثر تعرضاً لهذه الهجمات، نظراً لتزايد اهتمام تلك الدول بالتحول الرقمي.

وأردفت التقارير إن الدول الأكثر استهدافاً، شملت كل من: من إيران وباكستان والبرازيل والهند، حيث تصدرت البرازيل القائمة بسبب الانتخابات الرئاسية التي شهدتها في العام الماضي، كما شهدت الهند زيادة ملحوظة في الهجمات التي استهدفت المستشفيات والشركات والمؤسسات المالية.

ولفتت إلى أن مجموعتي القرصنة Lockbit وAlphV، كانتا من بين الأكثر نشاطاً في تنفيذ هجمات الفدية في عام 2023، حيث استهدفتا قطاعات متعددة، مثل: البناء، الرعاية الصحية، وخدمات تكنولوجيا المعلومات للأعمال.

وأشارت التقارير إلى أن هاتين المجموعتين تعرضتا لضغوط أمنية كبيرة من قبل الأجهزة الأمنية العالمية.

ونوهت إلى انتشار نموذج يعرف باسم تأجير برمجيات الفدية، وفيه يقوم مطورو البرمجيات الخبيثة بتأجير أدواتهم لمجموعات قرصنة أصغر حول العالم، وهو ما ساهم في توسيع دائرة الاستهداف، لتشمل عدداً أكبر من الشركات من مختلف الأحجام.

وأضافت التقارير أن حكومات الدول لم تتخذ التدابير الكافية لمواجهة هذه الهجمات السيبرانية المتزايدة، إلى جانب قيام العديد من الشركات المستهدفة بالرضوخ للمخترقين، ودفع الفدية، على الرغم من مطالب هيئات إنفاذ القانون المتكررة بعدم فعل ذلك، للحد من انتشار هذه الهجمات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة