إيلون ماسك يكشف عن كمبيوتر خارق لمنافسة ChatGPT-4

إيلون ماسك يعلن عن Colossus: الكمبيوتر الخارق الذي يقود تطوير النموذج الذكي Grok

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 سبتمبر 2024
إيلون ماسك يكشف عن كمبيوتر خارق لمنافسة ChatGPT-4

قامت شركة xAI مؤخراً بإطلاق الكمبيوتر الخارق Colossus، المصمم لتدريب النموذج اللغوي الكبير المعروف باسم Grok، والذي يأتي كمنافس مباشر للنموذج الشهير ChatGPT-4 الذي طورته شركة OpenAI.

إيلون ماسك يعلن عن Colossus: الكمبيوتر الخارق الذي يقود تطوير النموذج الذكي Grok

وxAI هي شركة تابعة لرجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، وهي مختصة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن Grok يتاح حالياً فقط للمشتركين في منصة التواصل الاجتماعي إكس (المعروفة سابقاً باسم تويتر)، والتي يملكها ماسك أيضاً، حيث يقدم النموذج الذكي خدماته مقابل رسوم اشتراك.

ويرى بعض الخبراء أن Grok لن يتوقف عند حد كونه نموذجاً لغوياً، بل يمكن أن يصبح العقل الذكي الذي يدير الروبوت البشري Optimus، الذي تطوره شركة تسلا، التي أسسها إيلون ماسك أيضاً.

وأشارت التقارير إلى أن ماسك يتوقع أن مشروع الكمبيوتر الخارق Colossus، يمكن أن يدر أرباحاً ضخمة تصل إلى تريليون دولار سنوياً لشركة تسلا.

ويقع مركز بيانات xAI الجديد في ولاية تينيسي الأمريكية، ويحتوي على 100 ألف وحدة معالجة من نوع Nvidia Hopper H100، مما يجعله يتفوق على أي تجمع حوسبي فردي آخر في مجال الذكاء الاصطناعي.

ووفقاً لتصريحات منسوبة إلى إيلون ماسك، يعد Colossus أقوى نظام تدريب للذكاء الاصطناعي في العالم، وقد تم إنجازه في فترة زمنية قياسية بلغت 122 يوماً فقط.

ونوهت التقارير إلى أن ماسك يخطط لمضاعفة قوة الحوسبة الخاصة بـ Colossus في غضون أشهر قليلة، حيث يعتزم شراء 50 ألف شريحة إضافية من سلسلة Nvidia H200 الجديدة، والتي تقدم أداء مضاعفاً مقارنة بالسلسلة السابقة.

وهذا الاستثمار يأتي في إطار التزام ماسك بشراء أجهزة تسلا بتكلفة تتراوح ما بين 3 و4 مليارات دولار، خلال هذا العام فقط.

وأفادت التقارير أنه بجانب ذلك، فقد استفادت شركة xAI بشكل كبير من تعاونها مع تسلا، حيث تلقت الأخيرة بالفعل شحنات من شرائح الذكاء الاصطناعي لدعم تطوير سياراتها الكهربائية.

وكان ماسك قد كشف في وقت سابق عن خطط لإطلاق الإصدار الثالث من Grok، المعروف باسم Grok-3، بحلول ديسمبر، والذي يتوقع أن يكون حينها أقوى نظام ذكاء اصطناعي في العالم.

ولفتت التقارير إلى أنه تم إصدار نسخة تجريبية مبكرة من Grok-2 للمستخدمين في الشهر الماضي، حيث تم تدريب هذا النموذج باستخدام حوالي 15 ألف وحدة معالجة رسومية من نوع Nvidia H100.

وعلى الرغم من هذا العدد المحدود من المعالجات، يظهر Grok-2 بالفعل ضمن أقوى نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوي، بناء على تقييمات متعددة لأدائه في محادثات الذكاء الاصطناعي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة