• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أميرة أحمد فؤاد سليم

    • اسم الشهرة

      أميرة سليم.. السوبرانو المصرية التي أبهرت العالم بأدائها

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية، الفرنسية، الإيطالية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد الكونسفرفتوار بالقاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حققت السوبرانو المصرية أميرة سليم شهرة عالمية بفضل أدائها المتميز في فن الأوبرا، فقد لفتت الأنظار بصوتها الفريد في العديد من الأعمال الأوبرالية على المسارح العالمية، وحققت المزيد من الشهرة بعد غنائها في حفل موكب المومياوات المصرية، وهو الأداء الذي جلب لها جمهورًا عالميًا، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي أميرة سليم؟

أميرة أحمد فؤاد سليم هي مغنية سوبرانو وأوبرا مصرية ولدت في عام 1976 في مدينة القاهرة، وتقيم حاليًا في فرنسا، وهي واحدة من أشهر نجمات الأوبرا في مصر.

استطاعت أميرة المزج بين التراث المصري والفن الأوبرالي الأوروبي، وهو ما جعلها من أبرز الأسماء المصرية في مجال الغناء الأوبرالي، وبفضل موهبتها الكبيرة أصبحت سفيرة للفن المصري في الأوساط الفنية الدولية.

بدأت أميرة سليم مسيرتها الفنية في مصر، وتلقت تدريبًا موسيقيًا أكاديميًا، وما ساعدها على ذلك ولادتها في أسرة فنية، وقد درست في معهد الكونسرفتوار في القاهرة، ثم انتقلت لمواصلة دراستها في الخارج.

حصلت أميرة على فرص عديدة لتقديم عروض غنائية في أشهر دور الأوبرا العالمية، منها باريس، وفيينا والقاهرة، واستطاعت ترك بصمة قوية في الوسط الأوبرالي العالمي.

بجانب أدائها الأوبرالي التقليدي، شاركت في العديد من المشاريع الفنية التي مزجت فيها بين الغناء الأوبرالي والتراث المصري، ومنها مشاركتها في موكب المومياوات المصرية.

نشأتها وتعليمها

ولدت مغنية الأوبرا أميرة سليم في القاهرة، وقد نشأت في أسرة فنية، فوالدتها هي عازفة البيانو المصرية مارسيل متا، أما والده هو الرسام أحمد فؤاد سليم، وقد كان لوالديها دور أساسي في تشكيل نشأتها والتأثير على مسيرتها الفنية اللاحقة.

تعلمت أميرة العزف على البيانو والموسيقى من قبل والدتها مارسيل، كما تعلمت الرسم والباليه، وتلقت التدريب الصوتي والموسيقى الإيطالية في إيطاليا على يد السوبرانو الإيطالية غابرييلا رافازي عام 1993.

درست أميرة في معهد الكونسرفتوار في القاهرة، وتخرجت عام 1999، ثم سافرت إلى فرنسا لإكمال دراستها، حيث حصلت على منحة دراسية من الحكومة الفرنسية للدراسة مع السوبرانو كارولين دوماس في مدرسة نورمال دي ميوزيك دي باريس.

في عام 2004، حصلت أميرة على دبلوم الكومنسيرتيست، وخلال فترة دراستها في فرنسا، قدمت العديد من الحفلات الأوبرالية، وفي عام 2002، حصلت على جائزة في مسابقة أورفيتو الدولية بإيطاليا.

ديانة أميرة سليم

الفنانة أميرة سليم مسلمة، فوالدها هو الفنان المصري أحمد فؤاد سليم.

أميرة سليم.. السوبرانو المصرية التي أبهرت العالم بأدائها

مسيرتها الفنية

بدأت السوبرانو أميرة سليم مسيرتها الفنية كعضوة وعازفة منفردة في أوبرا القاهرة عام 1997، وكان أول دور قيدي لها عام 1998، حيث غنت في أوبرا باربيير دي سيفيليا، وبعدها قدمت المزيد من الحفلات والإنتاجات الفنية.

بعد انتقالها إلى فرنسا للدراسة، واصلت أميرة الظهور في حفلات الأوبرا المصرية، كما شاركت في الأوبرا الفرنسية والإيطالية والألمانية، وفي عام 2002، حصلت على جائزة في مسابقة أورفيتو الدولية في إيطاليا.

قدمت أميرة العديد من الحفلات في دار أوبرا القاهرة، وقدمت عدة حفلات منها إل باربييريه دي سيفيليا، وأدينا في ليزييه دامور، وجيلدا في ريجوليتو، وغيرها. قدمت العديد من الحفلات في أوبرا إيطاليا منها سيرافينا في إل كامبانيللو، وأدينا في ليزيليه دامور، وغيرها. قدمت حفلات أوبرا كذلك في فيينا، والمغرب،  والجزائر ودول أخرى حول العالم.

أميرة سليم موكب المومياوات

حققت الفنانة أميرة سليم شهرة كبيرة في حفلات الأوبرا العالمية والمصرية، ولكن شهرتها كانت مقتصرة في الغالب على المهتمين بالفن الأوبرالي، لكن تغير هذا الأمر حينما شاركت في حفل موكب المومياوات المصرية في نوفمبر عام 2021، وهو الحفل الذي شهد نقل المومياوات من المتحف المصري للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

كان الحفل عالميًا، وشارك فيه العديد من الشخصيات السياسية والوزراء ورؤساء وسفراء بعض الدول، وشهده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وكان الحفل أيضًا بمناسبة ترميم طريق الكباش في الأقصر على مسافة 625 مترًا.

خلال الحفل، أبهرت السوبرانو أميرة سليم العالم بصوتها خلال غنائها أغنية بالغة القبطية، وهي أغنية من نص مكتوب لإله إيزيس وجد على جدران أحد المعابد في الأقصر، وتم تحيلها إلى ترانيم.

ارتدت أميرة فستان مستوحى من العصر الفرعوني، وأبهرت العالم من إتقانها للغة الهيروغليفية القديمة، وقد حققت شهرة عربية وعالمية بفضل هذا الأداء الذي أبهر العالم.

أميرة سليم.. السوبرانو المصرية التي أبهرت العالم بأدائها

حفلات أخرى مهمة

شاركت أميرة سليم في حفلات أخرى في مصر، منها حفل متحف نفرتيتي على طريقة الميتافيرس عام 2023. غنت كذلك في الاحتفال بمرور 20 عامًا على افتتاح مكتبة الإسكندرية، وقدمت مقطوعة "ملكة الليل" من أوبرا الناس السحري للمؤلف النمساوي موزارت.

أغاني أميرة سليم

بجانب حفلاتها في الأوبرا، وحفلتها الأشهر في حفل موكب المومياوات المصرية، بدأت الفنانة أميرة سليم مشروعها لإنتاج أغاني مختلفة تعاونت فيه مع فنانين مختلفين، وعلى رأسهم والدتها مارسيل متى.

في عام 2022، أصدرت أغنية "نوستاليجا" مع والدتها، وهي إحدى أغنيات سيد درويش، وقدمتها بتوزيع للبيانو والسبرانو، وقد قدمت الأغنية في أوروبا وفرنسا بهدف إحياء التراث المصري.

في عام 2023، طرحت أغنية باللغة الفرعونية المصرية القديمة بعنوان "مروت آك"، أو أحبك"، وهي أغنية قدمتها كهدية للمصرين والعالم بمناسبة السنة الجديدة، والأغنية عبارة عن ارتجال غنائي على مقطوعة البريلود للموسيقار باخ.

سجلت أميرة الأغنية بصحبة العازفة منى واصف، ومهندس الصوت مفدي ثابت، وتعتبر أول أغنية رومانسية بلغة المصريين القدماء. في عام 2024، أصدرت أغنية What A Wonderful World، وهي إحياء لأغنية أسطورة الجاز العالمية لويس أرمسترونج، وتعاونت فيها مع الموسيقار جورج ونيس.

أصدرت أميرة سليم مؤخرًا أغنية "بنحب المصرية" على المنصات الموسيقية في سبتمبر عام 2024، وتعاونت فيها مع الموزع يوسف علاء الدين، ومهندس الصوت شريف عبد المجيد، وهي أغنية فيها تكريم للسيدة المصرية، وتحمل اللون الشعبي، كما مزجت فيها بين موسيقى البوب والجاز والأوبرا.

أميرة سليم.. السوبرانو المصرية التي أبهرت العالم بأدائها

أهم الأعمال

  • شاركت في حفل موكب المومياوات المصرية

  • قدمت حفلت أوبرالية في أوبرا القاهرة وإيطاليا وألمانيا وفرنسا والمغرب والجزائر ودول أخرى