• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أليكسندر إيمانويل رودريجيز

    • اسم الشهرة

      أليكس رودريجيز.. أيقونة البيسبول الأمريكية

    • الفئة

      رائد أعمال,إعلامي,رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 يوليو 1975 (العمر 49 سنة)
      مانهاتن، الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      جمهورية الدومنيكان

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      سينيثيا سكورتيس (2002 - 2008)

    • أسماء الأولاد

      إيلا ألكسندرناتاشا ألكسندر

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1996 - 2016

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الرياضي أليكس رودريجيز واحد من أعظم لاعبي البيسبول في تاريخ الدوري الأمريكي، وخلال مسيرته التي امتدت لأكثر من عقدين حصد العديد من الألقاب والجوائز، وسجل أرقاماً قياسية جعلته نجمًا لا ينسى في تاريخ اللعبة، إلا أن حياته لم تخل من الجدل بسبب علاقاته وأزماته الشخصية، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو أليكس رودريجيز؟

أليكسندر إيمانويل رودريجيز هو لاعب بيسبول أمريكي سابق، ورجل أعمال، ولد في 27 يوليو عام 1975 في مانهاتن بالولايات المتحدة، ولعب كلاعب وسط قصير ولاعب قاعدة ثالثة خلال مسيرته الرياضية.

بدأ رودريجيز مسيرته الاحترافية في دوري البيسبول الأمريكي في منتصف التسعينات، وسرعان ما أثبت نفسه كلاعب رئيسي، وانتقل بعدها إلى نادي تيكساس رانجيرس في صفقة قياسية بلغت 252 مليون دولار لمدة 10 سنوات.

خلال هذه الفترة سجل رودريجيز أرقامًا قياسيًا في البطولات المختلفة، حصل على العديد من الجوائز. ورغم النجاح والتألق، لم تكن حياة أليكس رودريجيز خالية من الجدل، فقد تم إيقافه عن اللعب بسبب تعاطي المنشطات، وقد أثرت هذ الحادثة على سمعته حتى اعتزاله عام 2016.

بعد الاعتزال، تحول رودريجيز إلى عالم الإعلام، وأصبح شخصية إعلامية بارزة يشارك في برامج رياضية، كما أنه رجل أعمال ناجح لديه استثمارات في قطاعات مختلفة.

نشأته وحياته

ولد أليكس رودريجيز في منطقة واشنطن هايتس في مانهاتن، وهو من أصول دومينيكانية، فكلا والديه من الدومنيكيان، ولديه أختان غير شقيقتين من زواج والدته الأولى.

في سن الرابعة، انتقلت العائلة إلى الدومينيكان، ثم عادت مرة أخرى إلى الولايات المتحدة، واستقرت في ميامي، فلوريدا. تعرف رودريجيز على رياضة البيسبول في الدومينيكان وخلال نشأته كان يتابع بطولات هذه الرياضة ويلعبها بانتظام.

التحق رودريجيز بمدرسة كريستوفر كولومبوس الثانوية، وبعدها انتقل إلى مدرس وستمنستر كريستيان في فلوريدا، وخلال تلك الفردة كان نجم في فريق البيسبول المدرسي. بسبب تفوقه الرياضي حصل على منحة جامعة ميامي للبيسبول، ولكنه رفض المنحةن واختار التوقف عن الدراسة بعد الانضمام إلى فريق سياتل مارينرز عام 1993، وكان يبلغ من العمر 17 عامًا.

هل ذهب أليكس رودريجيز إلى الكلية؟

لا، فضّل أليكس رودريجيز احتراف رياضة البيسبول بدلًا من الدراسة في الجامعة.

علاقاته الشخصية وزوجاته

تزوج أليكس رودريجيز للمرة الأولى عام 2002 من سيدة اسمها سينيثيا سكورتيس، وهي خريجة علم النفس، وقد ولدت له ابنتان، هما ناتاشا ألكسندر، ولدت عام 2004، إيلا ألكسندر، ولدت عام 2008.

تقدمت سينيثيا بطلب الطلاق في يوليو عام 2008، وتحدثت عن شعورها بالتخلي العاطفي عنها وعن أطفالها، كما اتهمت رودريجيز بالخيانة وسوء السلوك الزوجي.

في عام 2010، وبعد الانفصال، كان رودريجيز على علاقة بالممثلة كاميرون دياز لمدة عام، وبعدها بدأ علاقة مع عارضة الأزياء والممثلة توري ويلسون من عام 2011 إلى عام 2014، ثم دخل علاقة قصيرة مع سيدة الأعمال الأمريكي آن فوجسيكي.

في عام 2017، بدأ علاقة مع الممثلة والمغنية الأمريكية جينيفر لوبيز، وأعلنا خطبتهما في عام 2019، وكانت علاقتهما محط اهتمام الإعلام والصحافة في أمريكا، إلا أنهما انفصلا عام 2021.

أليكس رودريجيز.. أيقونة البيسبول الأمريكية

مسيرته الرياضية

يعد أليكس رودريجيز من أعظم لاعبي البيسبول في تاريخ دوري كرة القاعدة الأمريكي، وقد بدأ مسيرته الاحترافية عام 1994 مع فريق سياتل مارينز بعمر 18 عامًا، وأظهر موهبة كبيرة جعلت الجميع يلاحظ إمكاناته العالية.

خلال مواسمه الأولى مع مارينز، تطور بسرعة كبيرة، وكان من أبرز اللاعبين، وأنهى الموسم بضرب معدل يبلغ 0.358، وهو الأعلى بين اللاعبين في الموسم، كما سجل 36 هوم ران، وحقق 123 نقطة RBI، أو ما يعرف بنقاط مسؤولية لاعب الهجوم.

لماذا ترك أليكس رودريجيز سياتل؟

بعد مسيرة ناجحة مع فريق سياتل، قرر أليكس رودريجيز الانتقال إلى نادي تكساس رينجرز في صفقة تاريخية بلغت قيمتها 252 مليون دولار لمدة 10 سنوات بداية من عام 2001، وكانت حينها أكبر عقد في تاريخ الرياضة.

خلال مسيرته مع رينجرز، واصل رودريجيز تحسين أدائه، وسجل أرقام مميزة، وفاز بجائزة Silver Slugger ثلاث مرات على التوالي من 2001 إلى 2003، كما حقق إنجازًا كبيرًا بفوزه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الأمريكي.

ورغم تفوقه الفردي الكبير، لم يحقق فريق تكساس رينجرز نجاحًا على المستوى الجماعي، وفشل في التأهل إلى الأدوار النهائية، لذا انتقل رودريجيز سريعًا إلى فريق نيويورك يانكيز بداية من عام 2004، وهو الفريق الذي لعب فيه حتى الاعتزال.

أليكس رودريجيز.. أيقونة البيسبول الأمريكية

الانتقال إلى نيويورك يانكيز

في عام 2004، انتقل أليكس روديجيز إلى فريق نيويورك يانكيز، وكانت هذه الصفقة نقطة تحول في مسيرته الرياضية، وأصبح من أعمدة الفريق، وواصل تسجيل أرقام قياسية، وفاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري مرتين في عامي 2005، 2007.

أصبح رودريجيز أول لاعب في تاريخ الدوري يسجل أكثر من 500 هوم ران وهو دون سن الـ32 عامًا، وفي عام 2007، مدد عقده مع النادي بقيمة 275 مليون دولار، وهو العقد الذي حطم رقمه القياسي السابق مع نادي تكساس.

في عام 2009، حقق رودريجيز أعظم إنجاز في مسيرته الرياضية، حيث قاد الفريق للفوز ببطولةا لعالم، وسجل عدة ضربات هامة في هذه البطولة قاد فيها الفريق إلى النصر.

أزمات عطلت مسيرته

رغم النجاح الذي حققه أليكس رودريجيز، إلا أن مسيرته لم تخل من الجدل. في عام 2013 تم توقيفه لمدة موسم كامل، أي غاب عن 162 مباراة، بسبب تورطه في فضيحة تعاطي المنشطات، وقد أثرت هذه الأزمة على سمعته.

بعد إقراره بالذنب، وانتهاء فترة الإيقاف، عاد رودريجيز إلى الملاعب عام 2015، وسجل هوم ران رقم 661 في مسيرته، وتجاوز أسطورة البيسبول ويلي ميس. في أغسطس عام 2016، أعلن رودريجيز اعتزاله رسميًا من رياضة البيسبول.

مشواره بعد الاعتزال

بعد الاعتزال، اتجه أليكس رودريجيز إلى الإعلام، وأصبح يظهر في العديد من البرامج الرياضية كمحلل رياضية، وقد تم ترشيحه لجائزة إيمي أفضل شخصية رياضية ومحلل استوديو عام 2019.

في عام 2018، كان رودريجيز مضيف برنامج  Back in the Game على قناة CNBC، وفي عام 2020، تم الإعلان أنه سيكون ضمن لجنة تحكيم قائمة فوربس لرواد الأعمال منا لمجتمعات المهمشة.

في عام 2022، تم إصدار مسلسل قصيرة اسمه The Captain يتحدث عن مسيرته المهنية. بجانب التلفزيون، ظهر رودريجيز في العديد من الإعلانات التجارية لشركات مختلفة.

أليكس رودريجيز.. أيقونة البيسبول الأمريكية

من الملاعب إلى ريادة الأعمال

اهتم أليكس رورديجيز بالاستثمار طوال مسيرته المهنية، في عام 1996 أسس شركة قابضة اسمها A-Rod Corp، ومن خلال هذه الشركة استثمر في سلسلة من الشركات في قطاعات التكنولوجيا والعقارات.

في عام 2008 أسس شركة للتطوير العقاري اسمها Newport Property Construction، وفي عام 2012 أسس شركة  Monument Capital Management التي استحوذت على شركة  Architectural Digest بأكثر من 700 مليون دولار، وتمتلك الشركة حاليًا أكثر من 15 ألف شفة في 13 ولاية أمريكية.

استثمر رودريجيز في العديد من الشركات الأخرى، منها شركة سناب شات، كما أنه استثمر في سلسلة صالات رياضية في تكساس، ومركز لياقة بدنية، وشركات للرعاية الصحية، وشركات تكنولوجية مالية.

جوائز ومناصب فخرية

  • 3 جوائز أفضل لاعب في الدوري الأمريكي

  • 10 جوائز Silver Slugger

معلومات أخرى

  • سجل رودريجيز 3,115 ضربة، و2,086 نقطة RBI، و329 سرقة قاعدة خلال مسيرته.

  • تم توقيفه عن اللعب لمدة موسم كامل بسبب تعاطي المنشطات