أسهم الإمارات تجذب استثمارات بقيمة 18.3 مليار درهم في 9 أشهر

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
أسهم الإمارات تجذب استثمارات بقيمة 18.3 مليار درهم في 9 أشهر

تواصل الأسواق المالية في الإمارات تحقيق نجاحات متتالية، فوفقًا لبيانات رسمية من سوقي أبوظبي ودبي، ونقلًا عن صحيفة "البيان"، فقد تجاوز استثمارات الأجانب والمؤسسات في الأسهم المحلية في الإمارات حاجز 18.3 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، بواقع 15.65 مليار درهم في سوق أبوظبي، و2.64 مليار درهم في سوق دبي.

وقد جاءت هذه الاستثمارات مدفوعة بجاذبية الشركات الوطنية المدرجة، والفرص الاستثمارية التي تقدمها المؤسسات العالمية والإقليمية الكبرى في البلاد.

اقرأ أيضًا: الإمارات الثالثة عالمياً بمؤشر "أجيليتي" للأسواق الناشئة

وتظهر الأرقام أن المستثمرين الأجانب، العرب وغير العرب، حققوا صافي شراء في سوق أبوظبي وسوق دبي بقيمة 15.54 مليار درهم خلال 9 أشهر، بعدما بلغ إجمالي مشترياتهم من الأسهم 122.5 مليار درهم، مقابل مبيعات قدرها 106.94 مليار درهم.

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، فقد سجلت مشتريات الأجانب نحو 86.09 مليار درهم، وذلك بمقارنة بمبيعات بلغت 72.06 مليار درهم، وحقق صافي استثمار بلغ 14.02 مليار درهم.

أما في سوق دبي المالي، فقد بلغ إجمالي مشتريات المستثمرين الأجنب 36.4 مليار درهم، أما المبيعات، فقد وصلت إلى 34.9 مليار درهم، وهو ما حقق صافي استثمار قدره 1.5 مليار درهم.

وعلى صعيد آخر، فقد أظهرت التقارير بأن الاستثمار المؤسسي في سوق دبي وسوق أبوظبي المالي حقق صافي شراء بقيمة 2.76 مليار درهم منذ بداية عام 2024، وذلك بعدما وصلت إجمالي مشتريات المؤسسات إلى 212.9 مليار درهم، مقابل مبيعات بلغت قيمتها 210.16 مليار درهم.

وتعكس هذه الزيادة الكبيرة في الاستثمار الثقة المتزايدة في أسواق الإمارات، بالإضافة إلى الأداء القوي للشركات الوطنية.

وقد سجل الاستثمار المؤسسي في سوق أبوظبي للأوراق المالية صافي شراء بقيمة 1.6 مليار درهم منذ بداية عام 2024، وإجمالي مشتريات بلغ 174.2 مليار درهم، مقابل مبيعات بلغت 172.6 مليار درهم.

أما في سوق دبي المالي، فقد بلغ صافي شراء الاستثمار المؤسسي 1.13 مليار درهم، ومشتريات بلغت 38.7 مليار درهم، ومبيعات بلغت قيمتها 37.55 مليار درهم.

تشير هذه الأرقام إلى توقعات بزيادة الاستثمارات المؤسساتية في الأسواق المالية الإماراتية خلال الأشهر المقبلة، في ظل وجود العديد من الفرص الاستثمارية التي تقدمها الشركات ذات الملاءة المالية القوية، والتي تتداول عند مستويات سعرية جذابة. هذه العوامل مجتمعة تُعزز من جاذبية الأسواق للمؤسسات والمحافظ المحلية والأجنبية، وتساهم في تنويع السيولة بين مصادر محلية وأجنبية، أفراداً ومؤسسات.

اقرأ أيضًا: أسواق المال في أبوظبي تسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة