أسعار النفط تهبط إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين

انخفاض أسعار النفط مع تراجع توقعات نمو الطلب العالمي لعام 2024

  • تاريخ النشر: منذ يومين
أسعار النفط تهبط إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 4%، اليوم الثلاثاء، لتسجل أدنى مستوياتها في نحو أسبوعين، وذلك نتيجة لتراجع توقعات الطلب العالمي على النفط.

انخفاض أسعار النفط مع تراجع توقعات نمو الطلب العالمي لعام 2024

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد هبطت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 3.51 دولار، أو بنسبة 4.5%، لتصل إلى 73.95 دولار للبرميل، وذلك بحلول الساعة 09:11 بتوقيت غرينتش، وهو أدنى مستوى تسجله منذ الثاني من أكتوبر.

أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، فقد تراجعت بمقدار 3.48 دولار، أي بنسبة 4.7%، لتستقر عند 70.35 دولار للبرميل.

وأشارت التقارير إلى أن هذا الانخفاض يأتي بعد تراجع بنسبة تقارب 2% في أسعار الخامين القياسيين عند تسوية العقود، يوم الاثنين.

وبذلك، تكون أسعار النفط قد انخفضت بنحو 5 دولارات حتى الآن خلال هذا الأسبوع، مما أدى إلى محو المكاسب التي تم تحقيقها سابقاً.

وكانت منظمة أوبك قد أعلنت، أمس الاثنين، أنها خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024، وهو ما يؤثر سلباً على التوقعات المستقبلية للأسواق.

ونوهت التقارير إلى أنه في نفس السياق، فقد قامت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، بخفض توقعاتها أيضاً لنمو الطلب العالمي على النفط لهذا العام، مشيرة إلى ضعف الطلب في الصين كأحد الأسباب الرئيسية.

حيث توقعت الوكالة أن يشهد عام 2025 فائضاً كبيراً في أسواق النفط العالمية، وذلك إذا لم تحدث اضطرابات كبيرة في الإمدادات.

وأكملت أن نمو الطلب الصيني على النفط سيكون محدوداً، حيث من المتوقع أن يرتفع بمقدار 150 ألف برميل يومياً فقط في عام 2024، وذلك بعد أن شهد تراجعاً قدره 500 ألف برميل يومياً في أغسطس، مقارنة بالعام الماضي، وهو الانخفاض الرابع على التوالي.

وأضافت التقارير أنه وفقاً لبيانات الجمارك الصينية، فقد انخفضت واردات النفط في سبتمبر مقارنة بالعام السابق، فيما تشير التوقعات إلى أن النمو الاقتصادي للصين قد يكون أقل من الهدف المحدد لعام 2024.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة