أسرع حلول لتغلب الموظفين عن بعد على العزلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يوليو 2024
أسرع حلول لتغلب الموظفين عن بعد على العزلة

ذا كنت من الباحثين عن حلول لتغلب الموظفين عن بعد على العزلة وذلك بعد انتشار العمل من المنزل وأصبح من أكثر أنواع العمل طلبًا في الأسواق، حيث يسعى الموظفون والعاملون في الإدارات الخاصة بالمؤسسات إلى الوصول لسبيل يجعلهم يحصدون فوائد ومزايا العمل عن بعد دون أن يفقدوا قدرتهم مواصلة العمل بهذه الصورة والعواقب المتعلقة بها.

أسرع حلول لتغلب الموظفين عن بعد على العزلة

حلول لتغلب الموظفين عن بعد على العزلة

يرى الكثيرون أن العمل عن بعد واحد من أفضل الأساليب للعمل في الوقت الحالي، وذلك للمزايا الكثيرة التي يتمتع بها، ولكن على الجانب الآخر هناك العديد من المساوئ التي يمكن أن يتعرض لها الموظف عن بعد ومن أبرزها الشعور بالعزلة الذي يتسرب إليه يومًا بعد يوم، ليصبح وحشًا يسيطر على أفكاره ليخبره كل يوم أنه وحيد.

لكن لحسن الحظ هناك الكثير من الحلول التي يمكنك اتباعها لتجنب هذا الشعور الموحش وتجاوز المشكلات التي يتسبب بها ومن أهم تلك الحلول ما يلي:

تخصيص وقت للآخرين

يجب ألا تستخدم كل وقتك للعمل لأن ذلك يستنزفك كليًا ولا يدع المجال لك للتعامل مع الآخرين، لكن التصرف الصحيح هو الحصول على بعض التواصل الصحيح مع الآخرين من وقت لآخر، وذلك حتى لا تشعر أنك تسقط في دوامة العمل وحيدًا.

يمكنك تخصيص أوقات الراحة لتناول الطعام مع عائلتك أو التحدث إليهم ولا تقضيها على الهاتف المحمول، أما في نهاية الأسبوع فيمكنكم الخروج لصنع المزيد من الذكريات الجيدة.

لا تهمل تلك الأوقات التي تراها بسيطة لأن تأثيرها على حياتك على المدى البعيد ستصبح كارثية سواء على المستوى النفسي أو الجسدي.

استخدم مكالمات الفيديو

إذا لم تستطع الاجتماع مع الآخرين خلال العمل، فيجب أن تتواصل معهم ولو لمرة عبر مكالمات الفيديو والتي تظهر تعابير وجهك وتجعلك في تواصل أفضل مع الآخرين، وتعتبر البديل الآمن للتعامل مع الآخرين.

يلجأ البعض إلى هذا النمط من التفاعل لأن غالبية الأعمال أصبحت تدار عبر الإنترنت ومن خلال الشبكات عن بعد، والتي تمكنك من التواصل مع أي فرد ولو كان في أبعد مكان على كوكب الأرض.

المشاركة في الفعاليات

تقوم الشركات بالعديد من الفعاليات التي تتطلب حضور الموظفين، فغذا كنت تشعر بالوحدة من العمل عن بعد سوف يعتبر هذا الأمر من الأمور الجيدة لك، والتي ستجعلك تتفاعل مع الآخرين وتتعلم كيفية التحكم في لغة جسدك ونظراتك مع الزملاء.

توفر لك تلك الفعاليات الفرصة الحقيقية للبناء العلاقات المتعددة في نفس المجال الذي تعمل به وهو أمر مفيد لك على الجانب النفسي والمهني أيضًا.

العمل من خارج المنزل

إن العمل عن بعد لا يعني أن تظل ملتصقًا بالمنزل ولكن يمكنك اختيار مكانًا للعمل من خارج المنزل مثل المقاهي الهادئة التي توفر أماكن للعمل والدراسة أو الحدائق المفتوحة التي تجعلك تتواصل مع الطبيعة، فيما تعمل.

لا يمكننا أن ننكر أن العمل عن بعد من الأشياء التي تمنحك الراحة والاسترخاء اللازمان، ولكن في بعض الأحيان لا تتمكن من المكوث هناك بينما تعمل الوحدة على التأثير بالسلب على أدائك أو شعورك بالانعزال.

السفر

يمكنك أن تتحول إلى رحالة بينما تمارس عملك عن بعد، وذلك من خلال التركيز على زيارة المدن المختلفة بينما تمارس عملك، وهو أمر غير متاح للكثيرين لكنه ممكن إذا لم تكن لديمك أسرة وتعيش منفردًا.

التنوع في العمل

لا تستسلم للروتين القائم في حياتك، بل اعمل على تنويع المهام التي تقوم بها يوميًا، مع إضافة بعض الأنشطة التي يمكن أن تخفف من وطأة الوحدة عليك.

من الأنشطة التي يمكنك اختيارها ممارسة رياضة المشي أو الرقص أو ارتياد التجمعات الثقافية في نهاية اليوم أو الذهاب إلى النادي الرياضي.

الانضمام إلى المجتمعات الرقمية

هناك الكثير من المجموعات التي تجمع العاملين في نفس المجال، لذلك يمكنك الانضمام إلى بعضها والتعامل معها، مع اختيار أفضل صحبة من خلالها واللقاء بهم سواء للمشاركة في العمل أو بعد الانتهاء منه.

إن الحصول على صحبة أشخاص يشاركونك نفس الاهتمامات أمر مهم، وذلك لأنه يدفعك إلى التهوين على ذاتك وعدم رؤية نفسك في معاناة، بينما يتحدث الآخرون عن أشياء مختلفة عما تمر به.

وظائف بنصف وقت العمل

إذا كنت من محبي العمل عن بعد فسوف تتوافر لديك ميزة لا توجد لدى الآخرين وهي إمكانية العمل جزئيًا أي تتحمل نصف العمل، فيما يتاح لك بقية اليوم لعيش حياتك الاجتماعية كما تريد، واستغلال وقت فراغك في أشياء مفيدة.

طرق تحفيز الموظفين عن بعد

يجب أن يلتفت أصحاب الأعمال إلى ظاهرة الانعزال التي أصابت الكثير من الموظفين في الآونة الأخيرة وخاصة من يعملون عن بعد، والبحث عن حل لها، وبما أن حل تواجد الفرد في مكان العمل أصبح صعبًا، فلا يمكنك سوى العمل على منح الموظف الكثير من التحفيز لإبقائه في أفضل حالاته، حيث يتم ذلك عن طريق ما يلي:

التواصل مع العاملين من المنزل

 يجب أن تهتم بمتابعة الموظفين العاملين عن بعد لديك باستمرار والتواصل معهم بأفضل صورة ممكنة، حتى تشعرهم بمدى أهميتهم ومن خلال هذا التواصل يمكنك تحفيزهم على المزيد من العمل، كما يمنح ذلك الموظف ما يدل على متابعتك له واهتمامك بعمله، فيسعى إلى الالتزام بشكل أكبر والعمل بأفضل شكل ممكن.

قم بالتواصل معهم من خلال إقامة بعض الاجتماعات الدورية أون لاين للتعرف على مشكلاتهم ودمجهم مع الآخرين من العاملين، لكن لا تمنحهم وعودًا غير واقعية، بل احترم عقليتهم في إيصال التحفيز إليهم حتى لا يرتد بشكل عكسي سلبي.

وضع القواعد المنظمة

ساعد الموظف الذي يعمل عن بعد في العمل من خلال وضع قواعد ثابتة ومستمرة للعمل من المنزل، كمواعيد العمل الثابتة والخطة الموضوعة للعمل، وكيف يمكنك استلام النتائج منهم أو المهام.

يجب أن تطبق تلك القواعد على الجميع من أجل الإحساس بالقدرة على الامتزاج مع الآخرين في العمل وتوحيد الحقوق والواجبات.

زيادة جاذبية العمل

يجب أن تهتم بطبيعة العمل فلا تجعل المهام الصعبة يتكفل بها شخص واحد فقط من الفريق خاصة إذا كان من العاملين عن بعد، فيجب أن تمنحه بعض المهام السهلة والمريحة ليشعر بتجديد طاقته مع العمل.

كلما كان العمل أكثر جاذبية، حصلت على الإبداع والأفكار التي لم تتخيل أن تحصل عليها، ويمكنك كسر الروتين عدة مرات شهريًا.

تثبيت مواعيد الاجتماعات

إذا كنت تريد التواصل معهم يجب أن توفر مواعيد محددة للعمل وأخرى للاجتماعات، حتى يمكن لهم الاستعداد لتلك المكالمة التي تخرجهم عن صمتهم وتمنعهم من العزلة، لكن يجب ألا تفسد خططهم بها أيضًا لكونها بدون موعد.

متابعة سير العمل

يجب أن يظل الموظفون الذين يعملون عن بعد على تواصل مستمر مع العمل والتعرف على كيفية سيره والمشاركة بالآراء والخطط، وذلك من أجل عدم الشعور بالانعزال أو أنهم ليسوا أجزاء من المؤسسة ذاتها.

يمكنك إنشاء مجموعات خاصة بالعمل لتلقي المعلومات من خلالها وتبادل الآراء والبقاء على تواصل، كما يمكن التأكيد على اكتمال أعمال الأسبوع أو الأعمال الشهرية.

رفع معنويات الموظفين

 يجب أن تعمل بجد للحفاظ على الحالة النفسية الخاصة بالموظفين عن بعد، وذلك من خلال طرح الأنشطة الافتراضية التي يمكنه المشاركة بها دون الحضور إلى مكان العمل، والتي تتمثل في بعض الألعاب الترفيهية الجماعية أو الدردشة الجانبية.

منحهم فرصة للتطوير

يمكنك مساعدة الموظفين عن بعد في الحصول على فرصة للتطوير وذلك من خلال تخصيص وقت للدراسة والحصول على مهارات جديدة.

يمكنك اختيار التدريبات التي تفيد العمل وتوفيرها بشكل مجاني لهم، وهو ما سيفيد في تعلم الموظف الكثير لزيادة الإنتاجية، وكذلك يرفع من روحهم المعنوية.

توفير فرص ممارسة الرياضة

بعد الأعمال يمكنها توفير فرصة للعاملين بها لممارسة الرياضة في نوادي رياضية خاصة بهم، وذلك من خلال منح الموظف التسهيلات في السداد أو التقسيط بالإضافة إلى الخصومات، وكل تلك الفرص تساهم في توفير الراحة العقلية والنفسية للفرد.

المكافآت

لا تغفل إمكانية منح المكافآت بعد أن تطبق كل الآليات السابقة لأن المكافأة في حد ذاتها هي دليل على تفوق الموظف على ذاته ومعرفته مدى تقديره من جهات العمل.

يمكن أن تكون المكافأة بسيطة مثل الإشادة بالعمل أمام الموظفين الآخرين، أو مادية أيضًا وهي النوع المفضل لدى الموظفين.

أسرع حلول لتغلب الموظفين عن بعد على العزلة

نصائح للتواصل الصحيح مع الموظفين عن بعد

عادة ما يقدر المدير على التواصل مع العاملين معه في نفس المكان، لكن تبقى المشكلة متعلقة بمن يعمل من المنزل، لذلك يمكن قياس مدى نجاح المدير من خلال مقدار قدرته على التواصل مع الموظفين عن بعد.

يساهم التواصل الصحيح في إبداع الموظف وارتفاع الإنتاجية، لذلك لا يمكنك أن تتجاهله إذا كنت مديرًا لمجموعة تعمل من المنزل، وهذا مع معرفتنا بالكثير من المهام الملقاة على عاتق المدير والذي لا يمكنه التخلي عنها لصالح التواصل، لكن لا يجب إلغاء الفكرة كاملة.

للحصول على تواصل مميز يجب أن تضع القواعد التي تنظم العمل، وتنظم عملية التواصل من خلال عمل مجموعة مخصصة للتعليمات اليومية وأخرى للمهام السريعة، كما يجب أن تجري اتصالًا معهم بشكل أسبوعي على الأقل.

قد يستغرق التواصل بعض الوقت، لكنه يمنح العمل الكثير من الجودة العالية والإتقان، وهما أمران لا يمكن الاستغناء عنهما.

قواعد الاتصال الأساسية

يمكن أن تتضمن قواعد الاتصال الأساسية الخاصة بك ما يلي:

  • تحديد المكان الصحيح المخصص للتواصل بين الفرق مثل البريد الإلكتروني أو البرامج التي تستخدم خاصية الفيديو في التواصل.
  • يجب أن يكون الجدول الزمني الموضوع يتوافق مع الفارق الزمني بين الأماكن التي يتواجد بها العاملين عن بعد والذين عادة ما يكونوا في دول مختلفة.
  • يمكنك منح الفريق بعض الأفكار عن الأشياء التي سيتم مناقشتها في الاجتماع حتى يتم التحضير لها والعمل عليها.
  • طرح سبل سريعة يمكن استخدامها الموظف في حالات الطوارئ للوصول إلى المدير.

إذا كنت من الأفراد الجدد في الفريق الذي يعمل عن بعد يمكن أن تواجه بعض التحديات أيضًا ومنها:

  • عدم وجود أشخاص قادرين على إرشادك في العمل مباشرة أو متواجدين في لحظة طلبك للمشورة، لكن في الحقيقة أيضًا من الممكن أن يعاني الأفراد العاملون في مقر الشركة من المشكلة نفسها في حالة عدم وجود توجيهات أو قدرة المدير على التواصل.
  • يمكن ألا يكون المدير على ثقة تامة من عملك لذلك يجب أن تكسب ثقته أولًا لتعلن عن قدراتك الحقيقية أمامه.

ويمكنك اتخاذ بعض الخطوات لجعل عملك أسهل من المنزل من خلال:

  • التواصل بنفسك مع أفراد الفريق واستخدام سبل الترفيه بالتعاون معهم، حتى لا تشعر بالوحدة كما يمكنك اختيار أحد الزملاء لمتابعة سير الأعمال وكيف تتم وتبادل الخبرات وسبل القيام بالعمل بأسرع وقت وعلى أكمل وجه.
  • جعل الموظف من يحدد الأوقات المناسبة للعمل ومتى ينتهي مننه ليكون على قدر ممن المسؤولية، ولا تجبرهم على القيام بالمهام الصعبة في وقت قصير لأنها لن تخرج بالشكل الذي تريده.
  • استخدم أسلوب المراجعة المستمرة والتي تمنحهم القدرة على تقييم أنفسهم من خلال ملاحظاتك المتتالية.

في الختام تعرفنا على حلول لتغلب الموظفين عن بعد على العزلة، وما يمكنهم العمل عليه لتحسين إنتاجيتهم، كما يجب الالتفات إلى دور المدير في العمل على تحسين الشعور بالوحدة لديهم أيضًا من خلال بعض الخطوات المتتالية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة