أرامكو السعودية تعلن عن إصدار صكوك دولية بالدولار

شركة أرامكو تطلق إصدار صكوك دولية جديدة لتعزيز الاستثمارات وتنويع الاقتصاد

  • تاريخ النشر: منذ 6 ساعات
أرامكو السعودية تعلن عن إصدار صكوك دولية بالدولار

أعلنت شركة أرامكو السعودية، عملاق النفط العالمي، اليوم الثلاثاء، عن بدء عملية إصدار صكوك دولية بالدولار الأمريكي.

شركة أرامكو تطلق إصدار صكوك دولية جديدة لتعزيز الاستثمارات وتنويع الاقتصاد

ووفقاً لما ذكرته تقارير اقتصادية، ستكون هذه الصكوك غير مضمونة، ولها أولوية في السداد، مع وجود حق محدود للرجوع على الأصول.

وقالت شركة أرامكو إن حجم الطرح سيتم تحديده بناء على ظروف السوق الحالية.

ونوهت التقارير إلى أنه من أجل إدارة هذا الإصدار، فقد اختارت أرامكو مجموعة من البنوك الدولية والإقليمية كمديري سجل الاكتتاب النشطين.

وتشمل هذه البنوك: الراجحي المالية، سيتي غروب، بنك دبي الإسلامي، بنك أبوظبي الأول، غولدمان ساكس إنترناشونال، إتش.إس.بي.سي، جي.بي مورغان، بيتك كابيتال، وستاندرد تشارترد.

كما أن كل من: بنك أبوظبي التجاري، البلاد المالية، الإنماء للاستثمار، بي.أو.سي إنترناشونال، بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، ميزوهو، إم.يو.إف.جي، ناتيكسيس، مصرف الشارقة الإسلامي، إس.إم.بي.سي نيكو، يشاركون كمدراء غير نشطين لسجل الاكتتاب.

ولفتت التقارير إلى أنه في شهر يوليو الماضي، جمعت أرامكو 6 مليارات دولار من أول إصدار للسندات خلال 3 سنوات، مشيرة إلى أن الشركة تتوقع توزيع أرباح نقدية بقيمة 124.3 مليار دولار في عام 2024.

جدير بالذكر أن أرامكو تعد أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم، وتلعب دوراً حيوياً في توفير الإيرادات للمملكة العربية السعودية.

وتسعى السعودية من خلال رؤية المملكة 2030، إلى تقليل اعتمادها على النفط، وجذب الاستثمارات لتنمية قطاعات أخرى في الاقتصاد.

وأفادت التقارير أن هذه الخطوة تعتبر جزء من جهود المملكة لتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط، وذلك من خلال توجيه الأموال نحو مشاريع استثمارية جديدة.

وأضافت أن السعودية تنتج حالياً حوالي 9 ملايين برميل نفط يومياً، وهو أقل بنسبة 25% من طاقتها الإنتاجية القصوى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة