• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد السيد علي السيد حجازي

    • اسم الشهرة

      أحمد حجازي.. صخرة دفاع مصر وقائدها المخضرم

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 يناير 1991 (العمر 33 سنة)
      الإسماعيلية، مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      هند

    • أسماء الأولاد

      آدمسفيان

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

يعد المدافع المصري أحمد حجازي واحد من أنجح وأفضل لاعبي كرة قدم، خلال مسيرته الكروية شارك مع منتخب بلاده والأندية التي لعب فيها في بطولات هامة، وعرف بصلابته الدفاعية وقدراته على قيادة خط الدافع بمهارة، فضلًا عن مهاراته البدنية، تعرف أكثر على مسيرته الكروية، وإنجازاته في هذا المقال.

من هو أحمد حجازي؟

أحمد السيد علي السيد حجازي هو لاعب كرة قدم مصري يلعب في مركز الدفاع مع نادي الاتحاد السعودي والمنتخب المصري، ولد في 25 يناير عام 1991 في مدينة الإسماعيلية في مصر.

يعد حجازي من أفضل المدافعين في مصر، فقد اشتهر بقدراته الدفاعية العالية، وقدرته على قراءة اللعبة بكفاءة، وقد تألق خلال مسيرته الكروية مع عدة أندية على رأسها النادي الأهلي ونادي الاتحاد السعودي.

امتلك حجازي مسيرة احترافية مميزة، فقد انتقل إلى أوروبا، ولعب في عدة أندية أوروبية، منها نادي فيورنتينا الإيطالي، ونادي بيروجيا، ونادي وست بروميتش الإنجليزي.

أما مسيرته الوطنية، فقد انضم إلى منتخب مصر لأول مرة عام 2009 مع منتخب الشباب، وقدم مسيرة كروية مميزة؛ مما جعله من أهم الأسماء في المنتخب، والأجدر بشارة القيادة في ظل غياب محمد صلاح.

يتمتع حجازي بعقلية كروية مميزة، وقدرة على إدارة الملعب والفريق بكفاءة عالية وحكمة، وقد برزت قدراته تلك في كل المباريات التي شارك فيها، سواء على صعيد المنتخب أو الأندية.

زوجة أحمد حجازي

تزوج اللاعب المصري أحمد حجازي من سيدة مصرية اسمها هند عام 2014، ولديه منها ولدان، وهما سفيان، وآدم، ولكن لا يوجد الكثير من المعلومات عن زوجته. ورغم ذلك يحرص حجازي على نشر صور تجمعه بعائلته في مناسبات مختلفة.

أحمد حجازي.. صخرة دفاع مصر وقائدها المخضرم

مسيرته الكروية

بدأ أحمد حجازي مسيرته الكروية في عام 2009، حيث لعب مع نادي الإسماعيلي المصري كظهير أيمن، وقد تمكن من إثبات نفسه كمدافع قوي، لذا بعد موسمين فقط أعلن نادي الإسماعيلي عن رحيله إلى أوروبا، وكانت وجهته الأولى نادي فيورنتينا الإيطالي.

كانت قيمة الصفقة في ذلك الوقت 1.5 مليون يورو، وقد حصل على قميص رقم 3، وشارك في أول مباراة له مع النادي أمام نادي فياريجيو، حيث لعب مباراة ودية، وشارك 30 دقيقة فقط.

في نوفمبر من عام 2012 شارك حجازي 15 دقيقة فقط في أول مباراة رسمية مع النادي، وكانت أمام فريق أتلانتا، وقد تمكن من تسجيل هدفه الأول في نوفمبر من العام نفسه، حيث لعب مع الفريق في بطولة كأس إيطاليا أمام نادي يوفي ستابيا.

ورغم مشواره الجيد، إلا أن إصابته أعاقته أن المشاركة في العديد من المباريات، فقد تعرض لإصابة شديدة في الساق خلال التدريبات استلزمت إجراء عملية جراحية في الرباط الصليبي، وقد توقف عن اللعب والنشاط الرياضي لمدة 6 أشهر تقريبًا.

وبعد عودته من الإصابة، واجهه سوء الحظ مرة أخرى، حيث أصيب من جديد في نفس الرباط خلال التدريبات، وابتعد عن الملعب لمدة 6 أشهر أخرى، وقد أثرت هذه الإصابة على مسيرته الكروية مع النادي، لذا أعلن النادي في ديسمبر عام 2014 أنه سيتم بيعه، وقد أعلن النادي عن أسماء لاعبين آخرين سيتم بيعهم أيضًا، ومنهم اللاعب المغربي الهولندي منير الحمداوي.

في فبراير عام 2015 انتقل أحمد حجازي إلى نادي بيروجيا في الدرجة الثانية من الدوري الإيطالي على سبيل الإعارة لبقية الموسم، وكانت أول مشاركة له مع الفريق أمام نادي فيتشينزا، ولعب 90 دقيقة كاملة، وكانت هذه المباراة أول مباراة كاملة يشارك فيها خلال فترة لعبه في إيطاليا.

انتقال أحمد حجازي إلى الأهلي

وفي عام 2015 أعلن النادي الأهلي المصري تعاقده مع اللاعب أحمد حجازي، بعد فسخ تعاقده مع نادي فيورنتينا الإيطالي، وقد نجح النادي على التوقيع مع اللاعب لمدة 5 سنوات في صفقة انتقال حر.

لعب حجازي مع الأهلي لمدة موسمين، شارك فيهم في 56 مباراة في مسابقات الدوري الممتاز، وكأس السوبر المصري، ودوري أبطال أفريقيا، وسجل هدفين خلال هذه الفترة.

وقد لعب حجازي 14 مباراة في دوري أبطال أفريقيا، وسجل فيه الهدفين، فيما لعب 40 مباراة في الدوري المصري، ومبارتين فقط في السوبر المحلي.

أحمد حجازي.. صخرة دفاع مصر وقائدها المخضرم

أحمد حجازي في الدوري الإنجليزي

في يوليو عام 2017 خط أحمد حجازي خطوة جديدة في عالم الاحتراف، حيث انضم إلى نادي وست بروميتش في الدوري الإنجليزي، قادمًا من الأهلي على سبيل الإعارة حتى نهاية موسم 2017- 2018 مع خيار الشراء الدائم.

امتدت مسيرة حجازي في الدوري الإنجليزي 3 سنوات، وقد تمكن من تقديم مستويات رائعة مع الفريق، وأول مباراة له مع النادي كانت في 12 أغسطس أمام نادي بورنموث، وسجل فيها هدفًا بالرأس، وانتهت المباراة بفوز الفريق بهدف دون رد، وحصل حجازي حينها على جائزة أفضل لاعب في المباراة.

في المباراة الثانية له مع النادي، حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة أيضًا، حيث فاز الفريق على نادي بيرنلي، وساعد فريقه في تقديم بداية موسم جيدة منذ سنوات، وبسبب أدائه الجيد قرر النادي تفعيل خيار التعاقد مع حجازي بشكل دائم في ديسمبر من عام 2017.

قدم حجازي مشوارًا جيدًا في الدوري الإنجليزي، لكنه تعرض إلى إصابة، وخضع لعملية جراحية في الكاحل عام 2019، وغاب لمدة أسابيع قليلة في موسم 2019- 2020.

لعب حجازي مع وست بروميتش 104 مباراة في جميع المسابقات، منها 39 مباراة في الدوري الإنجليزي، و56 مباراة في دوري الدرجة الأولى، و6 مباريات في كأس الاتحاد الإنجليزي، و3 مباريات في كأس الرابطة الإنجليزي.

وقد نجح في تسجيل 4 أهداف مع الفريق، منهم هدفان في الدوري الإنجليزي، وهدفان آخران في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

أحمد حجازي مع الاتحاد

بعد 3 سنوات من التألق في الدوري الإنجليزي، انتقل اللاعب المصري أحمد حجازي إلى دوري جديد، وكانت وجهته هذه المرة إلى الدوري السعودي، حيث أعلن اتحاد جدة السعودي حصوله على خدماته على سبيل الإعارة عام 2020 لمدة موسم واحد، مع إمكانية الشراء بشكل نهائي لمدة موسمين.

وقد أعلنت صحيفة ميرور الإنجليزي أن النادي الإنجليزي وافق على رحيل مدافعه مقابل 4 ملايين جنيه إسترليني، وقدم مع النادي أداءً مميزًا، ووصف بأنه اللاعب الذي قلب الموازين، وأعاد الأمور لنصابها في نادي الاتحاد.

أحمد حجازي.. صخرة دفاع مصر وقائدها المخضرم

بطولات أحمد حجازي مع الاتحاد

كانت المباراة الأولى لحجازي مع اتحاد جدة أمام نادي الأهلي في ديربي جدة، وقد تمكن حجازي من تخلص فريقه من عقده الديربي لمدة 8 سنوات، وساعد الاتحاد في إلحاق الخسارة بمنافسه الأهلي لأول مرة منذ عام 2012.

خلال موسم 2022- 2023 لعب 33 مباراة، وسجل فيها 4 أهدف، وصنع هدفًا واحدًا، مع النادي، وقد توج في هذا الموسم بالدوري السعودي والسوبر السعودي. وفي موسم 2023- 2024 لعب حجازي 21 مباراة سجل فيها هدفين، وصنع هدفًا واحدًا.

قدم حجازي أداءً قويًا على الصعيد الفني والبدني، وكذلك على صعيد العقلية القيادية والشخصية، وفي عام 2024 وصل إلى انتصاره رقم 50 في بطولة الدوري السعودي للمحترفين.

كم راتب أحمد حجازي مع الاتحاد؟

في شهر سبتمبر عام 2023 نجحت إدارة نادي الاتحاد في تمديد عقدها مع أحمد حجازي حتى صيف 2026، وقد أشارت صحيفة الاقتصادية السعودية أن حجازي سيحصل على مبلغ 2.5 مليون دولار في الموسم الواحد، وسيكون مجموع عقده الجديد 7.5 مليون دولار.

متى ينتهي عقد أحمد حجازي؟

ينتهي عقد أحمد حجازي في صيف 2026، حيث يلعب مع نادي الاتحاد منذ أكتوبر 2020، ونجح خلال هذه الفترة في التتويج بدوري روشن وكأس السوبر. إلا أن النادي أعلن عن نيته رحيل أحمد حجازي بنهاية موسم 2023- 2024.

أحمد حجازي.. صخرة دفاع مصر وقائدها المخضرم

ما هي إصابة أحمد حجازي؟

في شهر مايو 2024 أعلن نادي الاتحاد السعودي استبعاد أحمد حجازي من الفريق في مواجهة أبها؛ لأنه يعاني من التواء في المفصل الداخلي للركبة اليمنى.

ولدى حجازي تاريخ طويل مع الإصابات بداية من رحلته في الاحتراف مع نادي فيورنتينا، حيث أصيب مرتين بالرباط الصليبي، وأجرى عملية جراحة، كما أصيب خلال مشواره مع الأهلي، ومع نادي ويست بروميتش الإنجليزي.

موقف أحمد حجازي مع الاتحاد

في شهر مايو 2024 أصبح مصير أحمد حجازي مع النادي السعودي غير معروف، وذلك في ظل رغبة المسؤولين في إجراء عمليات تجديد وإحلال، حيث أعلن النادي أنه استقر على رحيل حجازي في نهاية موسم 2023- 2024.

ورغم تقديمه مستوى جيد بعد عودته من الإصابة، إلا أن تراجع مستوى الفريق على الصعيد المحلي الآسيوي هو سبب في تخلي النادي عن بعض لاعبيه، والرغبة في التجديد من أجل تحسين المستوى.

وخلال هذا الموسم شارك حجازي في 21 مباراة في مختلف المسابقات، وسجل فيها هدفين، وصنع هدفًا ثالثًا.

وانتشرت بعض الأخبار عن رغبة بعض الأندية في ضم حجازي إلى صفوفها منها نادي الشباب السعودي، ولكن أكدت صحف سعودية أنه لا يوجد أي مفاوضات بين الناديين للتعاقد مع نجم المنتخب المصري.

وقد أشار مصدر مقرب من اللاعب أن حجازي يشترط أن يكون عقده بالدولار للموافقة على الانتقال إلى نادي بيراميدز خلال الصيف الجاري، فيما أبدى رغبته في مواصلة الاحتراف في الخارج.

ما هي الأندية التي لعب لها أحمد حجازي؟

خلال مشواره الكروي من عام 2009 إلى الآن، لعب أحمد حجازي 6 أندية في دوريات محلية، وأوروبية.

لعب حجازي مع نادي المصري الإسماعيلي من عام 2009 إلى عام 2011. انتقل بعدها إلى نادي فيورنتينا الإيطالي، من عام 2012 إلى عام 2015، وخلال هذه الفترة لعب على سبيل الإعارة مع نادي بيروجيا.

في عام 2015 انضم إلى الأهلي المصري لمدة 5 مواسم، ولكنه لعب موسمين فقط، وانتقل إلى نادي وست بروميتش ألبيون عام 2017 على سبيل الإعارة، وبعدها أصبح لاعباً دائماً في الفريق، ولعب حتى عام 2020، لينتقل بعدها إلى الدوري السعودي، ولعب مع الاتحاد.

أحمد حجازي.. صخرة دفاع مصر وقائدها المخضرم

مشواره مع المنتخب

يعتبر أحمد حجازي لاعبًا دوليًا بارزًا في المنتخب المصري، حيث شارك في العديد من البطولات الدولية مثل كأس الأمم الإفريقية وكأس العالم.

انضم اللاعب أحمد حجازي إلى المنتخب المصري لأول مرة عام 2009، حيث شارك في فريق تحت 20 عامًا، وشارك في كأس العالم للشباب التي أقيمت في مصر، فيما لعب في معظم المباريات الودية التي لعبها المنتخب.

في عام 2011 شارك في كأس العالم تحت 20 عامًا مرة أخرى، وفي نهاية موسم 2010- 2011، وبعد موسم جيد في الأندية شارك لأول مرة مع المنتخب الأول، وكانت أول مباراة له ضد البرازيل في مباراة ودية، وانتهت المباراة بخسارة المنتخب المصري بهدفين دون رد.

في عام 2012 شارك مع المنتخب المصري الأولمبي في أولمبياد لندن، وساعد الفريق في التأهل إلى الدوري الثاني، ولكنه توقف عن اللعب بسبب الإصابة، وقد خرج المنتخب من ربع النهائي بعد الهزيمة على يد اليابان بهدفين دون رد.

في يناير عام 2024 خاض أحمد حجازي مباراته رقم 100 مع منتخب مصر، حيث شارك كأساسي في مباراة الكونغو الديمقراطية في كأس الأمم الأفريقية، ويعتلي حاجزة قائمة الأكثر مشاركة مع المنتخب.

وفي نفس الشهر اختاره المدرب البرتغالي روي فيتوريا ليصبح قائد المنتخب المصري، وذلك بعد غياب محمد صلاح بسبب الإصابة.

في شهر مارس 2024 غادر أحمد حجازي معسكر المنتخب بسبب خضوع زوجته لعملية جراحية تتطلب تواجده، ووافق المدرب حسام حسن على خروجه من المعسكر؛ وبسبب ذلك لم يتمكن من المشاركة في مواجهة كرواتيا في نهائي بطولة كأس العاصمة الودية.

يعد أحمد حجازي أحد أهم لاعبي كرة القدم في تاريخ مصر، وقد حقق العديد من الإنجازات مع الأندية والمنتخب، ويتميز حجازي بقدراته الكروية العالية وروحه القتالية، مما جعله رمزا للصمود والمثابرة للشباب المصري.

أهم الأعمال

  • الدوري السعوي

  • السوبر السعودي

  • كأس العالم

  • كأس الأمم الأفريقية

  • الدوري المصري

  • الدوري الإيطالي

  • الدوري الإنجليزي

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في المباراة مرتين مع نادي ويست بروميتش الإنجليزي